13/04/2012 - 20:50

الرئيس عباس : سأقول لنتنياهو في رسالتي ان السلطة لم تعد سلطة وانتظر رده بعد اسبوعين

سيقول في رسالته المقرر ارسالها الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء ان اسرائيل جردت السلطة الفلسطينية من سلطاتها فاصبحت سلطة بدون سلطة ، مشيرا الى انه سينتظر الرد الاسرائيلي بعد اسبوعين وانه في حال عدم نجاح هذا المسعى فان الولايات المتحدة ستتقدم باقتراحات وفي حال عدم نجاحها فان القيادة الفلسطينية ستجتمع لاتخاذ القرار.

الرئيس عباس : سأقول لنتنياهو في رسالتي ان السلطة لم تعد سلطة وانتظر رده بعد اسبوعين

اوضح الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه سيقول في رسالته المقرر ارسالها الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء ان اسرائيل جردت السلطة الفلسطينية من سلطاتها فاصبحت سلطة بدون سلطة ، مشيرا الى انه سينتظر الرد الاسرائيلي بعد اسبوعين وانه في حال عدم نجاح هذا المسعى فان الولايات المتحدة ستتقدم باقتراحات وفي حال عدم نجاحها فان القيادة الفلسطينية ستجتمع لاتخاذ القرار.

ومن المقرر ان يسلم رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض الرسالة الى نتنياهو يوم الثلاثاء على ان يأتي وفد اسرائيلي لتسليم رد رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو عليها خلال اسبوعين .

ورفض الرئيس الفلسطيني في لقاء مع سفراء الدول العربية في طوكيو تسمية الرسالة بأم الرسائل مكتفيا بالاشارة الى انها رسالة تشرح مسار العلاقات الفلسطينية –الاسرائيلية لتخلص الى ان السلطة الفلسطينية اصبحت بلا سلطة وستطرح سؤال " الى اين وما هو العمل".

ولوحظ انه شارك في اللقاء السفير السوري في طوكيو غير انه اكتفى بتسجيل الملاحظات والتقط مثل السفراء الاخرين صورة تذكارية مع الرئيس في مستهل اللقاء الذي استمر اكثر من ساعة بدأ بتقديم الرئيس عباس استعراض لعملية السلام مع اسرائيل وما آلت اليه هذه العملية في ظل استمرار الاستيطان الاسرائيلي ورفض نتنياهو حدود 1967 وايضا تطورات المصالحة الفلسطينية.

وجاوب الرئيس عباس على اسئلة السفراء العرب.

على صعيد اخر فقد ذكر الرئيس الفلسطيني ان اطراف في حركة "حماس" ترفض اتفاق الدوحة الذي سيتولى بموجبه رئاسة الحكومة لفترة انتقالية لا تتعدى عدة اشهر تعمل خلالها على الاعداد للانتخابات والبدء باعادة اعمار قطاع غزة.

واكد ان القيادة تنتظر الان الانتخابات الداخلية في حركة "حماس" ولكن في اي حال فانه لن يبدأ بالمشاورات لتشكيل الحكومة قبل ان يسمح للجنة الانتخابات الفلسطينية بتجديد سجل الناخبين في قطاع غزة.

ولليوم الثاني على التوالي واصل الرئيس لقاءاته مع الفعاليات اليابانية في العاصمة طوكيو اذ التقى في القصر الامبراطوريمع ولي عهد اليابان الامير ناروهيتو بحضور السفير الفلسطيني في اليابان وليد صيام.

وقدم الرئيس لولي العهد ناروهيتو، شرحا حول اخر التطورات التي تشهدها عملية السلام وتطورات القضية الفلسطينة، كما تم بحث العلاقات الثنائية بين اليابان وفلسطين، وشكره والشعب والحكومة اليبانية على الدعم المتواصل الذي تقدمه اليابان للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني.

ولاحقا التقى الرئيس محمود عباس مع لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية- الفلسطينية، واشاد بنضالها من اجل توظيف علاقات الصداقة والمحبة والدعم للشعب الفلسطيني.

وقال في كلمة امام اعضاء اللجنة "بداية لا بد لي ان اشكركم على مشاركتكم في جمعية الصداقة البرلمانية اليابانية الفلسطينية، ودائما انننا نشعر ان كل انسان ياباني هو صديق للشعب الفلسطيني، ولكنكم تناضلون من اجل توظيف علاقات الصداقة والمحبة والدعم للشعب الفلسطيني، لذلك ونحن نزور هذا البلد الصديق نشعر بفرح كبير بلقائكم، وبنفس الوقت نقدم لكم التعازي بضحايا تسونامي والزلزال الذي وقع في شمال البلاد، والحقيقة اننا عندما سمعنا بهذا الحدث المؤلم الذي وقع في اليابان شعر كل فلسطيني انه مصاب، ولذلك كان قرارنا انه عندما نزور اليابان سنبدأ بهذه المنطقة بمدينة ناتوري ، نشاهد ما جرى ونعزي اهل البلد وكل الشعب الياباني، وكذلك نزور احدى المدارس ونلتقي مع ابناء تلك البلد في المدارس".

واضاف "نحن تشرفنا صباح اليوم بلقاء سمو ولي العهد الياباني وقدمنا له التعازي باسم الشعب الفلسطيني وتمنينا لجلالة الامبراطور الصحة والعافية والعودة السريعة للحياة الطبيعية".

وتابع الرئيس عباس "اصدقاؤنا الاعزاء، لقد زار بعضكم فلسطين والبعض الآخر لم يزرها، نتمنى وندعوكم لزيارة فلسطين التي تعيش في هذه الايام في استقرار وامن وامان ونسعى بكل ما نستطيع لاجل الوصول الى حل سلمي مع الجانب الاسرائيلي من خلال المفاوضات السلمية.. اشكركم شكرا جزيلا وننتظر زيارتكم الى فلسطين".

 

التعليقات