02/04/2013 - 20:07

الأسرى يعلنون الاضراب والحداد العام الأربعاء احتجاجا على استشهاد الأسير أبو حمدية

أن يوم غد سيكون إضرابا شاملا وحدادا عاما ويوما وطنيا شعبيا جماهيريا للتعبير عن "استنكارنا ورفضنا لجريمة الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق الأسير أبو حمدية كما سيخوض الأسرى في كافة السجون إضرابا شاملا عن الطعام، مؤكدا أن وضع السجون متوتر جدا لا سيما بعد قمع إدارته للأسرى اللذين انتفضوا ضد الجريمة الأخيرة بحق أبو حمدية.

الأسرى يعلنون الاضراب والحداد العام الأربعاء احتجاجا على استشهاد الأسير أبو حمدية

اعلن وزير شؤون الاسرى عيسى قراقع، أن يوم غد سيكون إضرابا شاملا وحدادا عاما ويوما وطنيا شعبيا جماهيريا للتعبير عن "استنكارنا ورفضنا لجريمة الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق الأسير أبو حمدية كما سيخوض الأسرى في كافة السجون إضرابا شاملا عن الطعام، مؤكدا أن وضع السجون متوتر جدا لا سيما بعد قمع إدارته للأسرى اللذين انتفضوا ضد الجريمة الأخيرة بحق أبو حمدية.

يشار أن "اشتباكات وصدامات عنيفة وقعت بين الأسرى وإدارة السجون الإسرائيلية عقب استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية من الخليل".
و أن "الوضع متوتر جداً داخل المعتقلات"، وأن "الأسرى بدأوا بفور سماعهم النبأ ا التكبير والضرب على الأبواب احتجاجاً على  استشهاد الأسير أبو حمدية نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة سجن إيشل.


وعلم موقع عرب 48 أن الأاسرى في كافة السجون سيرددون اسم الشهيد ابوحمدية خلال التعداد اليومي.


تشريح الجثمان من قبل اطباء فلسطينيين:
من جانب اخر قال قراقع، إن النائب العام عبد الغني العويوي وافق على طلب وزارة الأسرى بتشريح جثمان الشهيد ميسرة أبو حمدية.

وأضاف قراقع، في اتصال هاتفي مع 'وفا'، مساء اليوم الثلاثاء، أن العويوي وافق على طلب الوزارة بتشريح جثمان الشهيد أبو حمدية يوم غد الأربعاء بمعهد الطبي الشرعي في أبو ديس.

وأضاف قراقع ، أن محامي وزارة الأسرى طارق برغوث حضر جلسة المحكمة، وتقدم بطلب لرفض القرار لكن المحكمة أصرّت على طلب تشريحه، مشيرا إلى أن الطبيب صبري العالول سيشارك في تشريح جثمان الشهيد أبو حمدية غدا.

وبين انه وبعد التشاور مع الرئاسة ونادي الأسير ومؤسسة الحق لن يتم تشريح  إسرائيلي لجثة الشهيد، حيث سيتم التشريح في معهد الطب العدلي في جامعة القدس، بحضور أطباء من الأردن والدنمارك، لافتا إلى انه وحتى اليوم لم يتم تسلم التقرير النهائي الإسرائيلي للأسير جرادات.

وكانت المحكمة المركزية في بئر السبع أصدرت قرارا بتشريح جثمان الشهيد الأسير ميسرة أبو حمدية، يوم غد في معهد الطب الشرعي في أبو كبير.

و قال  قراقع إن الترتيبات تجري لتسلم جثمان الشهيد والوقوف على أسباب استشهاده بشكل تفصيلي، موجها رسائل إلى المسؤولين في الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي وكافة المؤسسات الحقوقية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا وأسراه.

المطالبة بلجنة تقصي حقائق:
واعتبر قراقع أن استشهاد الأسير حمدية يعد جريمة مع سبق الإصرار ارتكبتها إسرائيل، إذ كان من الممكن إنقاذ حياة أبو حمدية إلا أن مماطلة الاحتلال وسياسة الإهمال الطبي والتأخر في إعطائنا التقرير الطبي حال دون ذلك.

وأبدى قراقع قلقا شديدا على حياة الأسرى المصابين بإمراض خطيرة، كون السجون تحولت إلى وباء حقيقي، لاسيما القلق من أن حياة الأسير سامر العيساوي في خطر حقيقي ويمكن أن يستشهد في أية لحظة.

وقال: 'إذا لم ينفذ قرار وزارة الصحة العالمية بإرسال لجنة تقصي حقائق مع الصليب الأحمر وقرار البرلمان الأوروبي بإرسال بعثة تقصي حقائق برلمانية حول ظروف الأسرى في السجون، وإذا لم يجري تدخل جدي على كافة المستويات سنتحول إلى شعب يستقبل جثثا'.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة في مركز الإعلام الحكومي برام الله، بمشاركة رئيس نادي الأسير قدورة فارس، ومدير مؤسسة الحق شعوان جبارين.

من جانبه، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، إن الأسير أبو حمدية استشهد وهو مقيدا في سريره بالمستشفى محملا إسرائيل المسؤولية عن هذه الجريمة.

وأشار فارس إلى أن الأطباء ابلغوا محامي نادي الأسير إن العيساوي الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام قد يستشهد في أية لحظة جراء تداعيات خطيرة طرأت عليه خلال الأيام الأخيرة.

بينما بيّن جبارين إن حياة وحقوق شعبنا يجب أن لا تبقى رهينة لأي تفاوض سياسي هنا أو هناك، داعيا إلى الانضمام والتوقيع إلى الاتفاقيات الدولية لمحاسبة إسرائيل ووقف جرائمها ضد أبناء شعبنا.

التعليقات