15/05/2013 - 08:51

المصالحة بين فتح وحماس: أبو مرزوق يتوقع إنجاز الملفات العالقة خلال 3 شهور

"من اليوم وحتى 3 أشهر سنعالج كل القضايا العالقة والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل الحكومة وإجراء الانتخابات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والخارج بشكل متزامن"

المصالحة بين فتح وحماس: أبو مرزوق يتوقع إنجاز الملفات العالقة خلال 3 شهور

قال رئيس وفد حركة حماس إلى القاهرة وعضو مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق، مساء أمس الثلاثاء، إنه ستتم مناقشة كافة القضايا العالقة خلال 3 شهور والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل الحكومة وإجراء انتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس بشكل متزامن.

جاءت تصريحات أبو مرزوق هذه خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس مع  عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفدها للحوار عزام الأحمد.

من جهته قال الأحمد إن حركته تثق في نقاء الدور المصري تجاه المصالحة والرغبة المصرية في إنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية.

وردا على سؤال حول نية قيام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس المصري محمد مرسي، ورئيس وزراء تركيا رجب اوردوغان لزيارة غزة قريبا ؟، قال الأحمد: هذا الخبر غير صحيح وعار عن الصحة تماما.. وزيارة الرئيس أبو مازن لمصر تأتي بدعوة رسمية من رئيس جمهورية مصر العربية محمد مرسي، لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، مضيفا أن أبا مازن سيصل القاهرة ظهر الأربعاء ليجتمع بالرئيس المصري الخميس.

ومن جانبه قال رئيس وفد حماس في الحوار موسى أبو مرزوق إن "الرعاية الوحيدة لملف المصالحة الفلسطينية هي مصر، ونحن لم نعترض على أي دور وعلى أي مساعدة عربية"، مضيفا "أننا نتوقع قريبا أن نشهد إنهاء للانقسام وبدء مصالحة حقيقية على الأرض الفلسطينية".

وأضاف أبو مرزوق أن الاجتماع الذي عقد الثلاثاء بين حركتي فتح وحماس في القاهرة برعاية مصر تم خلاله التوافق على أن تظل الاجتماعات مستمرة حتى التوصل إلى إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وإنجاز المهمة التي ينتظرها الشعب الفلسطيني في كل مكان.

وقال أبو مرزوق "إنه من اليوم وحتى 3 أشهر سنعالج كل القضايا العالقة والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل الحكومة وإجراء الانتخابات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والخارج بشكل متزامن".

وأضاف أن هذه القضايا التي سنناقشها خلال ثلاثة شهور هي قانون انتخابات المجلس الوطني، وتشكيل اللجنة المركزية للمجلس الوطني التي تعمل على تسجيل الناخبين، وكذلك القوانين المتعلقة بالمجلس التشريعي التي سيقرها بعد تشكيل الحكومة والمتعلقة بكل ما هو متصل بصلاحيات المجلس التشريعي سواء كانت متعلقة بالحكومة أو قانون الانتخابات.

وقال: لقد تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة إعداد قانون الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني برئاسة رئيس المجلس الوطني الدكتور سليم الزعنون يوم الثلاثاء القادم في عمان، وذلك للانتهاء من هذا القانون في مدة أقصاها أسبوعين.

وأضاف: "هناك عدة معوقات تحول دون سرعة إنجاز المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام وهذا لا يعني أن هذه النقاط ستكون حائلا دون التوصل إلى اتفاق المصالحة، وهذه مسائل يجب تجاوزها والاتفاق على توافق وطني فلسطيني نخوض من خلاله معركتنا لتحرير فلسطين".
 

التعليقات