19/07/2013 - 13:49

لائحة اتهام ضد غزي اعتقل في ظروف غامضة تتضمن "مخالفات خطيرة ضد أمن الاحتلال"..

لائحة اتهام ضد وائل حسن أبو ريدة (35 عاما) تتضمن "مخالفات كثيرة ضد أمن إسرائيل، بعضها ذو صلة بالسلاح ومحاولة القتل"

لائحة اتهام ضد غزي اعتقل في ظروف غامضة تتضمن

قدم في المحكمة المركزية في بئر السبع صباح اليوم، الجمعة، لائحة اتهام وصفت بـ"الخطيرة" ضد وائل حسن أبو ريدة (35 عاما)، وهو فلسطيني من قطاع غزة، تتضمن "مخالفات كثيرة ضد أمن إسرائيل، بعضها ذو صلة بالسلاح ومحاولة القتل".

وكان أبو ريدة، وهو من بني سهيلة قرب خان يونس جنوب قطاع غزة، قد اعتقل قبل نحو شهر من قبل قوات الأمن الإسرائيلية، ولم ينشر عن اعتقاله إلا قبل أسبوع.

وجاء في لائحة الاتهام أن أبو ريدة كان يقود مجموعة من كتائب شهداء الأقصى، ثم انتقل إلى "سرايا القدس"، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وقاد لاحقا مجموعات تدعي "حماة الأقصى" التابعة لحركة حماس. بحسب لائحة الاتهام.

وتتهم أجهزة أمن الاحتلال أبو ريدة بأنه نفذ عمليات كثيرة ضد إسرائيل منذ العام 2003. بينها إطلاق النار باتجاه دبابات إسارئيلية، وزرع عبوات ناسفة قرب السياج الحدودي الفاصل، وتدريب عسكري لنحو 40 ناشطا فلسطينيا على القنص وتركيب عبوات ناسفة والتخطيط لعمليات خطف جنود إسرائيليين، والتدريب على مواجهة الجيش الإسرائيلي.

كما يتهم الاحتلال أبو ريدة بالعمل على تنفيذ عمليات ضد جنود الجيش، وأنه حاول مع آخرين زرع عبوات ناسفة مستهدفا دوريات الاحتلال، كما شارك في عملية إطلاق نار ضد قوات الاحتلال عن طريق تصوير العملية.

كما يدعي الاحتلال أن المعتقل زرع في العام 2006 عبوة ناسفة تزن 10 كيلوغرامات، وقام بتفجيرها بيد أن أحدا لم يصب في الانفجار.

وتنسب له لائحة الاتهام بالتخطيط لحفر نفق من قطاع غزة إلى إسرائيل لتنفيذ عملية، كما تنسب له المشاركة في محاولة إطلاق صاروخ باتجاه إسرائيل.

وبحسب لائحة الاتهام أيضا فإن أبو ريدة عين في العام 2008 قائدا في "سرايا القدس"، وقاد 4 مجموعات خلال الحرب العدوانية على قطاع غزة (عامود السحاب)، وأصدر لهم تعليمات بزرع عبوات ناسفة ضد جنود الاحتلال.

كما تدعي أجهزة أمن الاحتلال أن أحد قادة "حماة الأقصى" توجه إليه في العام 2011 وطلب منه الانضمام إلى المجموعة، فوافق بشرط أن يقوم بنفسه بتشكيل مجموعة تعمل تحت إمرته. وهو متهم أيضا بزرع عبوة ناسفة تحتوي على 200 كيلوغرام من مادة "TNT" في طريق الدبابات الإسرائيلية بيد أن الدبابات لم تمر في المكان.

إلى ذلك، نقل عن محامي الدفاع محمد جبارين قوله إن أبو ريدة نشط في صفوف الجهاد الإسلامي، إلا أنه أدلى باعترافات كاذبة، وأن 99% من لائحة الاتهام قد تم تضخيمها.

وكان "مركز الميزان لحقوق الإنسان" قد أفاد قبل نحو شهر أن عائلة أبو ريدة من حي الرميضة في بني سهيلا قد تلقت بتاريخ 22/06/2013 اتصالا هاتفيا من شخص عرف نفسه على أنه من "الشرطة الإسرائيلية"، وأبلغ العائلة بأن وائل معتقل لديهم منذ 21/06/2013.

ونقل المركز عن إبراهيم أبو ريدة، شقيق وائل، أن الأخير توجه إلى مصر بتاريخ 06/06/2013 برفقة زوجته وأطفاله الثلاثة لمتابعة علاج ابنه مازن البالغ من لعمر عام واحد، والذي يعاني من ضمور في المخ.

وأضاف أنه وخلال تواجده في مصر انقطع الاتصال به قبل إبلاغ قوات الاحتلال عن اعتقاله بأربعة ايام، ولا تزال ظروف اعتقاله غامضة.
 

التعليقات