24/07/2013 - 13:57

الأمم المتحدة: منذ عزل مرسي مصر أغلقت 80% من أنفاق غزة

"نحو 80% من أنفاق قطاع غزة "لم تعد تعمل" بسبب الحملة التي شنها الجيش المصري بعد أن عزل الرئيس محمد مرسي هذا الشهر"..

الأمم المتحدة: منذ عزل مرسي مصر أغلقت 80% من أنفاق غزة

قال مسؤول في الأمم المتحدة يوم أمس، الثلاثاء، إن نحو 80% من أنفاق قطاع غزة "لم تعد تعمل" بسبب الحملة التي شنها الجيش المصري بعد أن عزل الرئيس محمد مرسي هذا الشهر.

وقال روبرت سيري مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن قطاع غزة يواجه "نقصا خطيرا في الوقود ومواد البناء الأساسية التي كانت الأنفاق المدخل الرئيسي لها بسبب القيود الشديدة على الواردات من خلال المعابر الرسمية، وارتفاع تكلفة الوقود المتاح من الضفة الغربية وإسرائيل".

وقال سيري "بسبب هذه الأعمال ضد الأنشطة غير المشروعة تشير بعض التقديرات إلى أن 80 في المائة من الأنفاق لم يعد يعمل".

وأضاف قوله "مع أن المعبر الإسرائيلي الوحيد للسلع ... ظل مفتوحا ويجري من خلاله إدخال كميات متزايدة من السلع الاستهلاكية فإننا نشعر بقلق أن الظروف الاقتصادية والإنسانية الصعبة بالفعل في غزة سوف تزداد تدهورا إذا لم يتم تحرير الوصول إلى غزة من خلال المعابر القانونية للسلع الأساسية مثل مواد البناء".

وكانت قد أشارت تقارير سابقة إلى أنه في أوج استخدام الأنفاق لنقل احتياجات قطاع غزة عمل نحو 7 آلاف عامل في ما يقارب 1000 نفق، وهو ما وفر دخلا للحكومة الفلسطينية في القطاع بملايين الدولارات شهريا من خلال الضرائب والتراخيص والتي تصل نسبتها إلى 40% من دخل الحكومة.

وكان وزير الاقتصاد الوطني ووزير التخطيط في حكومة قطاع غزة، علاء الرفاتي، قد صرح مؤخرا أن القطاع خسر دخلا يقدر بنحو 225 مليون دولار في الشهر الأخير بسبب توقف الاستيراد عن طريق الأنفاق، وخاصة الوقود ومواد البناء.

كما أدى تدمير الأنفاق إلى فقدان نحو 20 ألف عامل لعملهم في مجال البناء بسبب النقص في مواد البناء، أو بسبب ارتفاع أسعارها بنسب تتراوح ما بين 50%- 60%.

في المقابل، تراجعت كمية الوقود في الأسواق وباتت لا تلبي الاحتياجات، وبضمن ذلك تراجع احتياطي الوقود في المستشفيات في الأسبوع الماضي إلى 20%، ويكاد لم يتبق منها شيئا للاستهلاك الفردي.

وفي تقرير نشرته "غارديان"، استنادا إلى دراسة سرية، تبين أن الأنفاق كانت تزود قطاع غزة بـ65% من القمح، و 98% من السكر، و 52% من الرز.

التعليقات