14/08/2013 - 22:33

انطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في القدس

استأنف الإسرائيليون والفلسطينيون، مساء اليوم الأربعاء، في القدس المحتلة، مفاوضات السلام المباشرة بعد توقف دام ثلاث سنوات. وكانت مصادر مطلعة قد نقلت عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن الاجتماع بين الطرفين سيعقد الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي في فندق "الملك داوود" في القدس.

انطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في القدس

استأنف الإسرائيليون والفلسطينيون، مساء اليوم الأربعاء، في القدس المحتلة، مفاوضات السلام المباشرة بعد توقف دام ثلاث سنوات.

وكانت مصادر مطلعة قد نقلت عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن الاجتماع بين الطرفين سيعقد الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي في فندق "الملك داوود" في القدس.

وأفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بأن الاجتماع الأول من المفاوضات سيشارك فيه المبعوث الأمريكي لعملية السلام مارتن إنديك، ومساعده فرانك لوينستين، ومن الجانب الإسرائيلي وزيرة العدل ومسؤولة المفاوضات في الحكومة الإسرائيلية تسيبي ليفني، وإسحق مولخو، المستشار الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بينما يمثل الجانب الفلسطيني رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمد اشتية.

وكانت السلطات الإسرائيلية أفرجت فجر اليوم عن 26 سجينا  فلسطينيا انتقل 11 منهم إلى مقر الرئاسية الفلسطينية في رام الله، فيما غادر 15 آخرون إلى قطاع غزة.

وأتى الإفراج عن هؤلاء السجناء عشية استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، بعد توقفها نحو ثلاثة أعوام.

وينص اتفاق استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على إطلاق كافة السجناء الفلسطينيين المعتقلين قبل اتفاقية أوسلو الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عام 1993، وعددهم 104، على أربع دفعات، كل دفعة تتكون من 26 سجينا، وعلى أن تكون الدفعة الأولى يوم استئناف المفاوضات.

التعليقات