17/11/2013 - 20:09

مؤسسة الاقصى" تحذر من موجة اقتحامات جديدة للاقصى "

وأشارت المؤسسة إلى أن منظمات الهيكل المزعوم دعت لاقتحام المسجد الأقصى في28 الشهر الجاري والموافق لعيد "المشاعل - الحانوكا" العبري، لافتة إلى أن عضو الكنيست ميري ريجيب- رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست" تعهدت بعقد جلسة خاصة وقريبة في الكنيست مع شرطة الاحتلال في القدس ، لتهيئة الأجواء لاقتحامات المستوطنين للاقصى وتوفير الحماية لهم خلال تأدية طقوس تلمودية

مؤسسة الاقصى


حذرت "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث"  في بيان لها ظهر اليوم الاحد 17من موجة جديدة لاقتحامات المسجد الاقصى ، خلال الايام القادمة وعشية ما يطلقون عليه " عيد الحانوكا- المشاعل" ، في ظل الانباء عن توفير الاجواء الاحتلالية والحماية من قوات الاحتلال لشخصيات يهودية معروفة لاقتحام وشيك للاقصى  ،وأفادت المؤسسة ان عشرات المستوطنين بقيادة ما يسمى بـ "رئيس صندوق ارث الهيكل المزعوم" يهودا غليك" اقتحموا صباح الأحد المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وأَضاف بيان المؤسسة أن أكثر من 130 مستوطنًا من بينهم عناصر مخابرات وطلاب يهود اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، حيث قاد الحاخام "غليك" مجموعة تضم 30 مستوطنًا بحماية من قوات الاحتلال.

وأشارت إلى أن "غليك"  اقتحم الأقصى بشكل استفزازي، وهو يحمل كتاب يتحدث عن الهيكل المزعوم، وقد تجول في أنحاء متفرقة من المسجد، وتابع البيان أن المستوطنين نظموا عدة جولات في باحات الأقصى، محاولين تأدية طقوس تلمودية، مؤكدة أن حراس المسجد تصدوا لهم ومنعوهم من أداء أي طقوس في باحاته.

وأوضح أن المسجد الأقصى يشهد حالة من التوتر الشديد في ظل إجراءات احتلالية مشددة على طلاب مصاطب العلم ومدارس القدس الذين يتواجدون بالمئات داخل باحات المسجد، حيث تتعالى أصوات تكبيراتهم رفضاً لتلك الاقتحامات.

وذكرت المؤسسة أن قوات الاحتلال تقوم بحملة تفتيشات لحقائب الطلاب والمعلمات، ويتم استجواب كل معلمة وتهديدها بالملاحقة أو الاعتقال أو الإبعاد في حال التكبير داخل باحات الأقصى.

وبين البيان أن هناك عناصر من المخابرات الإسرائيلية تقوم بالاتصال المباشر على طالبات العلم وتهديدهن بعدم الاستمرار في المشروع وترهيبهم ، ولكن رغم هذه التهديدات ثمة إصرار كبير على التواجد في الأقصى وإكمال مسيرة التعليم.

وأشار بيان مؤسسة الاقصى الى أن هذا الاقتحام وما رافقه من أحداث في الأيام الأخيرة  ،يشير على أن هناك حملة جديدة لاقتحامات الأقصى خاصة مع اقتراب عيد "الحانوكاه" العبري.

وحذر البيان من أن هناك معلومات تفيد بأن الحاخام "يسرائيل ارئيل"- رئيس معهد الهيكل- سيقتحم الأقصى قريباً، وكذلك هناك معلومات عن اقتحام وشيك من قبل  "موشيه فيجلن " – نائب رئيس الكنيست- للأقصى في الأيام القريبة، ولكن بشكل شبه سري- كما سربت بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية-.

وأشارت المؤسسة  إلى أن  منظمات الهيكل المزعوم دعت لاقتحام المسجد الأقصى في28 الشهر الجاري والموافق لعيد "المشاعل - الحانوكا" العبري، لافتة إلى أن عضو الكنيست ميري ريجيب- رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست"  تعهدت بعقد جلسة خاصة وقريبة في الكنيست مع شرطة الاحتلال في القدس ،  لتهيئة الأجواء  لاقتحامات المستوطنين للاقصى وتوفير الحماية لهم خلال تأدية طقوس تلمودية
 


 

التعليقات