05/01/2014 - 14:44

كيري في الاردن والسعودية للترويج لاتفاق الاطار الذي يقترحه

وتابع "انا واثق من ان المحادثات التي اجريناها في اليومين الماضيين قد تطرقت وربما حتى حلت بعض القضايا المعينة ووفرت فرصا جديدة لحل قضايا اخرى"، مضيفا "بدأنا في التطرق الى اصعب العقبات". ولكن الخلافات بين اسرائيل والفلسطينيين لا تزال عميقة جدا.

 كيري في الاردن والسعودية للترويج لاتفاق الاطار الذي يقترحه

 

 

واصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد جولته الشرق اوسطية بهدف دفع عملية السلام حيث يزور الاردن والسعودية، ابرز حلفاء الولايات المتحدة بالمنطقة، بعد ثلاثة ايام من محادثاته الشاقة مع القادة الفلسطينيين والاسرائيليين التي لم تؤد الى أي أنفراج.

وصرح كيري الاحد في اليوم الرابع من المحادثات مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين، وقبيل مغادرته القدس ان خطة السلام ستكون "عادلة ومتوازنة" للجانبين.

وقال كيري "استطيع ان اضمن لكل الاطراف ان الرئيس (باراك) اوباما وانا شخصيا ملتزمان تقديم افكار عادلة ومتوازنة للجميع".

واضاف ان "الطريق اصبح اكثر وضوحا، واللغز ما زال في مكانه، والقرارات الصعبة المطلوبة اصبحت أكثر وضوحا للجميع ( ... ) ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت".

ووصل كيري، صباح الاحد، الى عمان للقاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية ناصر جودة قبل ان يتوجه الى المملكة العربية السعودية لاجراء مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز "للحديث عما نحاول القيام به في الايام المقبلة".

ويقع الاردن الذي يتولى رعاية المقدسات الاسلامية في القدس بما فيها المسجد الاقصى وثاني بلد عربي يوقع اتفاق سلام مع اسرائيل، على حدود الضفة الغربية التي يفترض ان تشكل الجزء الاكبر من دولة فلسطينية مقبلة. اما السعودية فتحتل مكانة اساسية بصفتها معدة مبادرة السلام العربية التي اقرتها الجامعة العربية.

وخلال جولته الجديدة، وهي العاشرة له في المنطقة منذ اذار/مارس، قدم كيري للاسرائيليين والفلسطينيين مسودة "اتفاق اطار" اميركي يحدد الخطوط العريضة لتسوية نهائية للنزاع بينهما تتناول المسائل المتعلقة بالحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

ولم يكشف المسؤولون الاميركيون تفاصيل النص الذي يبدو امرا غير مرجح أن يتم اعتماده من كلا الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.

واشار كيري السبت الى حصول "تقدم" في مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، لكنه اقر في الوقت نفسه بانه يتعين القيام بمزيد من العمل.

وقال الوزير الاميركي في ختام لقاء مطول مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية، هو الثاني في غضون 24 ساعة "لم نبلغ (الهدف) بعد لكننا نحرز تقدما".

وتابع "انا واثق من ان المحادثات التي اجريناها في اليومين الماضيين قد تطرقت وربما حتى حلت بعض القضايا المعينة ووفرت فرصا جديدة لحل قضايا اخرى"، مضيفا "بدأنا في التطرق الى اصعب العقبات". ولكن الخلافات بين اسرائيل والفلسطينيين لا تزال عميقة جدا.

 

الملك عبد الله الثاني مستقبلا جون كيري في قصر الحمر بالعاصمة الاردنية في 5 كانون الثاني/يناير 2014

وبحسب وسائل الاعلام الاسرئيلية فان نتانياهو لم يخف بعض الغضب في حديثه مساء السبت مع المسؤول الاميركي، في حين افادت مصادر فلسطينية الى ان المناقشات كانت "صعبة للغاية".

من جانبها، رفضت اسرائيل مقترحات الولايات المتحدة حول ضمان امن وادي الاردن.

وقال يوفال شطاينتس وزير العلاقات الدولية في حكومة بنيامين نتانياهو الاحد ان "الامن يجب ان يبقى بايدينا"، معتبرا ان "كل الذين يقترحون حلا يقضي بنشر قوة دولية او شرطيين فلسطينيين او وسائل تقنية لا يفقهون شيئا في الشرق الاوسط".

ويلمح ستينيتز الى خطة اميركية تقضي بنشر انظمة متطورة للدفاع والمراقبة في غور الاردن على طول الحدود بين الضفة الغربية والاردن في حال انسحاب اسرائيلي من هذه المنطقة.

وكان القائد السابق للتحالف الدولي في افغانستان والمستشار الخاص للشرق الاوسط الجنرال جون الن اعد هذا الاقتراح العام الماضي.

وتطالب اسرائيل بالابقاء على وجود عسكري في غور الاردن على الحدود بين الضفة الغربية والاردن.

غير ان الفلسطينيين يرفضون بقاء اي قوة اسرائيلية في دولتهم المستقبلية ويوافقون في المقابل على نشر قوة دولية لضمان الامن، الامر الذي ترفضه اسرائيل.

ووفقا لوسائل الاعلام العربية والاسرائيلية فان الولايات المتحدة اقترحت بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود بين الضفة الغربية والأردن لمدة 10 أو 15 عاما بعد توقيع معاهدة السلام، الامر الذي يرفضه الفلسطينيون.

 


 

التعليقات