02/03/2014 - 17:10

معاناة الغزيين تتفاقم: معبر رفح مغلق منذ 25 يوما

تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري بعد مرور 25 يوما أمام جميع المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة وهو ما أضر كثيرا بالمواطنين وخصوصا الحالات الإنسانية من المرض والطلاب مما يزيد معاناة الفلسطينيين الذين يرغبون فى السفر ويمنعهم من حقهم المكفول بموجب الاتفاقيات الدولية فى حرية التنقل والسفر. واعتبر مركز "حماية" لحقوق الإنسان أن استمرار اغلاق المعبر هو انتهاك للحقوق وتقييد للحريات خاصة حرية الافراد في التنقل وتلقى العلاج كما يتعارض مع نصوص الإعلان العالمى لحقوق الانسان حيث نصت المادة 13 على "لكل فرد حق في حرية التنقل، ويحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إلية" كما نص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية للعام 1966، بأنة " لكل فرد يوجد على نحو قانوني داخل إقليم دولة ما حق حرية التنقل فيه وحرية اختيار مكان إقامته، كما يحق لكل فرد حرية مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، ما لا يجوز حرمان أحد، تعسفا، من حق الدخول إلى بلده". وقال المركز في بيان إنه ينظر ببالغ القلق لاستمرار اغلاق المعبر وبناءً عليه فإنّ المركز يدعو السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح وبشكل كامل أمام حركة المسافرين دون تقييد وإنهاء معاناة العالقين. عدم اقحام المعبر في الشئون الداخلية لكلا الجانبين باعتباره معبراً دولياً.. إخضاع المعبر إلى شروط وأحكام القانون الدولي والتفاهمات المعمول بها بين الجانبين .

معاناة الغزيين تتفاقم: معبر رفح مغلق منذ 25 يوما

 تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري بعد مرور 25 يوما أمام جميع المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة وهو ما أضر كثيرا بالمواطنين وخصوصا الحالات الإنسانية من المرض والطلاب مما يزيد معاناة الفلسطينيين الذين يرغبون فى السفر ويمنعهم من حقهم المكفول بموجب الاتفاقيات الدولية فى  حرية التنقل والسفر.

واعتبر مركز "حماية" لحقوق الإنسان أن استمرار اغلاق المعبر هو انتهاك للحقوق وتقييد للحريات خاصة حرية الافراد في التنقل وتلقى العلاج كما يتعارض مع نصوص  الإعلان العالمى لحقوق الانسان حيث نصت المادة 13 على "لكل فرد حق في حرية التنقل، ويحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إلية" كما نص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية للعام 1966، بأنة " لكل فرد يوجد على نحو قانوني داخل إقليم دولة ما حق حرية التنقل فيه وحرية اختيار مكان إقامته، كما يحق لكل فرد حرية مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، ما لا يجوز حرمان أحد، تعسفا، من حق الدخول إلى بلده".


وقال المركز في بيان إنه ينظر ببالغ القلق لاستمرار اغلاق المعبر وبناءً عليه فإنّ المركز يدعو السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح وبشكل كامل أمام حركة المسافرين دون  تقييد وإنهاء معاناة العالقين. عدم اقحام المعبر في الشئون الداخلية لكلا الجانبين باعتباره معبراً دولياً..    إخضاع المعبر إلى شروط وأحكام القانون الدولي والتفاهمات المعمول بها بين الجانبين .
وينتظر نحو خمسة الاف مواطن من اصحاب الاقامات والجوازات الاجنبية والطلبة والمرضى فتح المعبر.

وكانت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة قالت انها ستعيد فتح التسجيل للسفر مجددا في اليوم الاول لاعادة فتح المعبر.

في هذه الاثناء تتواصل امام بوابة معبر رفح خيمة الاعتصام التي اقامتها اللجنة الوطنية لكسر للحصار للمطالبة بفتح معبر رفح. ويصل الى الخيمة يوميا المئات للمطالبة بفتح المعبر وسط استياء مصري من اقامة الخيمة امام المعبر.

 

التعليقات