04/04/2014 - 14:52

جمعة الوفاء للأسرى: إصابات بالعشرات في الضفة

أصيب نحو 13 شابا فلسطينيا بالرصاص الحي والرصاص المطاطي، وذلك في المواجهات العنيفة التي جرت في محيط معتقل عوفر المقام على أراضي بيتونيا قرب رام الله

جمعة الوفاء للأسرى: إصابات بالعشرات في الضفة

من المظاهرة في محاذاة رام الله (وفا)

اصيب اربعة فلسطينيين بالرصاص الحي وعدد آخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق ظهر اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة سلمية امام معتقل 'عوفر' غرب رام الله نصرة للأسرى.

وأفاد شهود عيان لوكالة "وفا" بأن جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين، ما ادى الى اصابة اربعة مواطنين بالرصاص الحي وخمسة آخرون بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

واضاف الشهود ان مروحية للاحتلال حلقت في المكان لمراقبة المسيرة وتحركات المشاركين.

وأدان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، اعتداء قوات الاحتلال المدججة بالسلاح على المسيرة السلمية التي خرجت لمؤازرة الاسرى بالقرب من معسكر 'عوفر' المقام على أراضي بلدة بيتونيا غرب رام الله.

وقال العالول خلال مشاركته في هذه المسيرة: جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي وأوقعوا العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين السلميين من بينهم الفتيات والمتضامنون الأجانب'.

وتابع: 'رغم العنف والرصاص لن نتوقف وسنواصل نضالنا وصولا للحرية والاستقلال'.

وأضاف العالول: شرعية قيادتنا تأتي من هذا الشعب الداعم لقراراتها بالتوجه للمنظمات الدولية، ونؤكد بأنه لا يمكن لأحد أن ينتزع هذه الشرعية.

من جهته أكد المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف، أن الجماهير التي أدت صلاة الجمعة أمام معتقل 'عوفر' الإحتلالي اليوم الجمعة، أثبتت تمسك شعبنا بحرية الأسرى الأبطال.

وقال عساف في تصريحات صحفية من أمام المعتقل، 'إن وجودنا أمام سجن 'عوفر' يهدف لإيصال ثلاث رسائل، الأولى لأسرانا الأبطال وخاصة القدامى والقادة بأننا معهم وسنناضل من أجل تحريرهم مهما كان الثمن'.

وأضاف: 'أما الرسالة الثانية فهي للاحتلال الاسرائيلي، مفادها أننا لن نسلم بخياراتكم واجراءاتكم وارهابكم وبأن أبطالنا الاسرى سيتحررون رغما عن أنوفكم.

وتابع: أما الرسالة الثالثة فهي للولايات المتحدة الاميركية والمجتمع الدولي نقول لهم 'يا من رعيتم اتفاق تحرير الأسرى القدامى ها هي إسرائيل تراجعت عن تحرير الدفعة الرابعة من الأسرى فماذا ستفعلون؟ هل ستجبرون إسرائيل على الالتزام بالاتفاق؟ واذا لم تلتزم فهل ستفرضون عليها عقوبات؟'، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني ومعه كل الأحرار في العالم بانتظار الإجابة على هذه التساؤلات.

بيت لحم

أصيب عدد كبير من المواطنين بالاختناق بعد ظهر اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال لمسيرة 'جمعة الوفاء للأرض والأسرى والشهداء والمبعدين والقدس'، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وكان العشرات من المواطنين أدوا صلاة الجمعة على المدخل الشمالي لبيت لحم قرب مستشفى 'الكاريتاس' بدعوة من القوى الوطنية ومؤسسات الأسرى واللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان

وفور الانتهاء من الصلاة انطلقت المسيرة صوب 'حاجز 300' على المدخل الشمالي للمدينة، رفع المشاركون خلالها الاعلام الفلسطينية واليافطات التي تندد بسياسات الاحتلال بحق الأسرى، وأخرى تدين الاستيطان وسلب الأراضي الزراعية.

واعترض جنود الاحتلال المسيرة وأمطروها بقنابل الغاز والصوت، كما أعاقوا عمل الإعلاميين واعتدوا عليهم دون مبرر.

الصور من المظاهرة قرب رام االه - وكالة وفا

 

 

التعليقات