01/06/2014 - 14:37

المصاب الثالث في جريمة بيتونيا: أطلقوا علينا الرصاص الحي عن بعد حوالي 50 مترا

أكد الشاب الفلسطيني محمد العزة، الذي تماثل للشفاء بعد إصابته برصاص الاحتلال خلاء مظاهرة بيتونيا قبالة سجن عوفر في ذكرى النكبة، في شهادة لمنظمة "بتسيليم" أنه أصيب برصاص حي عن بعد عشرات الأمتار

المصاب الثالث في جريمة بيتونيا: أطلقوا علينا الرصاص الحي عن بعد حوالي 50 مترا

 أكد الشاب الفلسطيني محمد العزة، الذي تماثل للشفاء بعد إصابته برصاص الاحتلال خلال مظاهرة بيتونيا قبالة سجن عوفر في ذكرى النكبة، أنه أصيب برصاص حي عن بعد عشرات الأمتار، وأكد الأطباء بأنهم استخرجوا من جسدة رصاصا حيا، الأمر الي يفند الرواية الإسرائيلىة التي تسعى للتنصل من استشهاد الشابين نديم نوارة (17 عاما) ومحمد أبو ظاهر (16 عاما)، والمصاب العزة.

العزة ( 16عامًا) من بلدة البيرة القريبة من رام الله، وأصيب بجراح خطيرة في  المظاهرة التي نظمت قبالة سجن عوفر في ذكرى النكبة، والتي استشهد فيها نوارة وأبو ظاهر، ونقل للعلاج في المستشفى الحكومي في رام الله. وهو الآن يتماثل للشفاء.

ونقلت صحيفة "هآرتس"  شهادة عزة  التي  أدلى بها لمنظمة "بتسيليم" لحقوق الإنسان، ويقول فيها إنه في 15 أيار (مايو) توجه إلى منطقة سجن عوفر للمشاركة في مسيرة سلمية لإحياء ذكرى النكبة، وعندما وصل إلى موقع المظاهرة، شاهد حوالي 60 -70 متظاهرا في الشارع الرئيسي. واضاف: "فسم من المتظاهرين قاموا بإحراق اطارات في الشارع، فيما قام قرابة 20 متظاهرا برشق الحجارة على مجموعة من جنود حرس الحدود وقفت على تلة قريبة".  وتابع أن جنود حرس الحدود أطلقوا قنابل الغاز والرصاص المطاطي بشكل عشوائي من مسافة 50 مترا تقريبا.

وعن اصابته قال: تقدمت إلى الأمام وغطيت رأسي بقميصي، وكان الشباب يرشقون الحجارة التي بيدهم ويعودون للخلف. في تلك اللحظة كنت الوحيد الذي وقفت دون حراك قبالة أحد أفراد شرطة حرس الحدود  الذي يبعد عني من 50 إلى 60 مترا. كان يضع على راسه خوذة وارتدى درعا واقيا للرصاص. اعتقدت أنه يصور، لذا لم أخف من الوقوف قبالته دون حراك. واعتقدت أن أسوأ سيناريو هو أن يقوم بإطلاق عيارات نارية مغلفة بالمطاط،  فهذا ليس خطيرا. لكنني فوجئت بسماع  دوي إطلاق نار(لم أعرف أنهم أطلقوا رصاصا حيا واعتقت أنه رصاص مطاطي، لأنهم قبل ذلك لم يطلقوا رصاصا حيا في الصدر )،  وحينها  أصبت في صدري".

واتضح في المستشفى أن العزة أصيب برصاصة حية في الرئة اليسرى خرجت من ظهره. وقال العزة إنه لا يعرف أن كان الشرطي الذي وقف أمامه هو الذي أطلق النار أم  قناصا  مختبئا. وخلال تواجده في المستشفى وصل طاقم من الأطباء، كان بينهم ممثلين إسرائيليين بالزي المدني لفحصه والتأكد من نوعية الرصاصة التي أصابته، رصاص حي أم مطاطي.

التوثيق الكامل للجريمة

 

 

التعليقات