23/06/2014 - 14:12

الكشف عن اعتقال أسير محرر بتهمة قتل ضابط إسرائيلي

اعتقال الأسير زياد عوض ونجله من قرية إذنا قرب الخليل بتهمة قتل ضابط الشرطة باروخ مزراحي في نيسان الماضي

الكشف عن اعتقال أسير محرر بتهمة قتل ضابط إسرائيلي

زياد عوض وابنه عز الدين

سمحت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بالنشر عن اعتقال الأسير المحرر زياد عوض بشبهة قتل ضابط الشرطة الإسرائيلي باروخ مزراحي في نيسان/ ابريل الماضي.

وجاء أن الشاباك اعتقل الأسير المحرر عوض، الذي أطلق سراحه في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، بتهمة قتل ضابط شرطة الاحتلال مزراحي شمال الخليل.

يشار إلى أن الأسير زياد عوض، البالغ من العمر 42 عاما، من سكان قرية إذنا، وكان قد اعتقل في مطلع الشهر الماضي من قبل قوات كبيرة شارك فيها الجيش والشرطة والوحدات الخاصة وجيش الاحتلال.

كما جاء أن الشاباك اعتقل نجل الأسير المحرر، ويدعى عز الدين عوض (18 عاما)، بتهمة تقديم المساعدة لوالده في الانسحاب والاختفاء فور وقوع العملية. كما ينسب له المشاركة في التخطيط لتنفيذها.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن الأسير المحرر ونجله من عناصر حركة حماس، وقدمت ضدهما لائحتا اتهام، تتضمل "القتل ومخالفات محاولة القتل". وأضافت أن عددا من المستوطنين قد أصيبوا في عمليات إطلاق نار نفذها الأسير المحرر باتجاه 7 مركبات للمستوطنين على شارع 35 القريب من حاجز ترقومية.

وبحسب لائحة الاتهام فإن عوض استخدم دراجة نارية وبندقية من طراز "كلاشينكوف" لتنفيذ العملية. وأنه وصل إلى مكان العملية قبل أسبوع من تنفيذها، بهدف جمع معلومات ورصد المنطقة مسبقا.

تجدر الإشارة إلى أن الأسير المحرر كان قد اعتقل في السابق في العام 1999 بتهمة قتل متعاونين مع الاحتلال، وحكم عليه بالسجن الفعلي مدة 27 عاما. وأطلق سراحه في العام 2011 في إطار صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، والتي أطلق فيها سراح الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط.

وأشار موقع "واينت" إلى أن قوات الاحتلال أجرت في الأسبوعين الأخيرين حملة اعتقالات في قريتي إذنا وبيت عوا في إطار التحقيقات بمقتل ضابط الشرطة مزراحي.

كما أشار الموقع إلى أنه في أعقاب العملية، قامت قوات الاحتلال بتعزيز نشاطها العلني والسري في المنطقة، بما في ذلك نصب الكمائن في نقاط "حساسة" قريب من الشوارع. وبحسب تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فإن الأسير المحرر ونجله عملا بشكل منفرد، وليس بتوجيه أو بتخطيط من الخارج.

كما أشار الموقع إلى أن عملية قتل ضابط الشرطة، تأتي ضمن سلسلة عمليات وقعت في منطقة الخليل، بضمنها مقتل الجندي غال كوبي من "غفعاتي" في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، و"اختطاف المستوطنين الثلاثة".
 

التعليقات