04/08/2014 - 21:57

توافق على وقف إطلاق النار لـ72 ساعة في الثامنة من صباح الثلاثاء

مسؤول إسرائيلي لـ"هآرتس": أبلغ المجلس الوزاري المصغر بموافقة إسرائيل * مسؤول مصري لـ"ا ف ب": إسرائيل والفصائل الفلسطينية وافقوا على التهدئة * عزام الأحمد لـ"الجزيرة": الفصائل الفلسطينية وافقت على الهدنة

توافق على وقف إطلاق النار لـ72 ساعة في الثامنة من صباح الثلاثاء

جنود إسرائيليون يغادرون قطاع غزة..

نقلت "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله، مساء اليوم، الاثنين إنه تم إبلاغ المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (السياسي الأمني) بأن إسرائيل وافقت على الاقتراح المصري بوقف إطلاق النار بدون شروط.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول مصري قوله إن إسرائيل والفصائل الفلسطينية وافقوا على تهدئة لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساحة الثامنة من صباح الثلاثاء.

وكانت قد أفادت أنباء غير رسمية، مساء اليوم الاثنين، إن إسرائيل أبلغت وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، بأنها على استعداد للانسحاب من قطاع غزة بدون شروط في حال توقف إطلاق النار.

وفي المقابل، نقلت "يديعوت أحرونوت" عن وزير في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (السياسي الأمني)، قوله إن "الأمر يبدو معقولا، وفي حال توقف إطلاق النار بدون شروط وبدون التزامات مسبقة من إسرائيل، فإن ذلك يشير إلى أنهم يريدون وقف القتال، وأن ذلك يكشف رغبتهم بشكل علني".

كما نقلت عن المجلس الوزاري المصغر تقديرات مفادها أنه "في حال توقف إطلاق النار، فإن المجلس الوزاري سوف ينعقد لمناقشة إرسال ممثلين إلى القاهرة".

إلى ذلك، أشارت الصحيفة في موقعها على الشبكة اليوم أن إطلاق الصواريخ تواصل من قطاع غزة، حيث أطلق نحو 70 صاروخا منذ ساعات الفجر الأولى.

وكانت مصادر فلسطينية قد قالت إن مصر ستعلن عن وقف إطلاق النار في الثامنة من صباح غد، الثلاثاء. وفي هذا السياق نقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصادر إسرائيلية قولها إنه حصل تآكل في موقف إسرائيل بعد أن أعلنت أنها لن تجري اتصالات مقابل حركة حماس في أعقاب تجدد القتال يوم الجمعة الماضي، ومقتل 3 جنود إسرائيليين.

وقال رئيس الوفد الفلسطيني إلى القاهرة عزام الأحمد لـ"الجزيرة" إن الفصائل الفلسطينية وافقت على هدنة لمدة 72 ساعة، بانتظار رد إسرائيل.

ونقل عن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، زياد نخالة، قوله إن هناك تفاهما كبيرا مع مصر بشأن المطالب الفلطسينية، وأنه يعتقد أنه سيعلن قريبا عن موعد وقف إطلاق النار، داعيا مقاتلي الجهاد إلى مواصلة القتال حتى اللحظة الأخيرة.

كما أشارت مصادر في حركة حماس إلى أنه سيتم الإعلان في وقت قريب عن وقف إطلاق النار. ونقل عن القيادي في حماس، علي بركة، قوله إن الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي.

وفي هذا السياق أكدت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بأنها ستصعد من عمليات المقاومة حتى تستجيب إسرائيل للمطالب الفلسطينية.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن مصادر مصرية قولها إنه من الممكن أن يعلن عن وقف إطلاق النار الليلة نظرا للجهود الدولية والإقليمية إلى جانب جهود مصر.

التعليقات