26/08/2014 - 16:29

مصدر فلسطيني: عباس يعلن عن اتفاق وقف إطلاق النار في السابعة مساء

إسماعيل هنية: تفاهمات سياسية تتوج صمود شعبنا وإداء المقاومة * أبو مرزوق: في انتظار البيان المحدد لنقطة الصفر * لم يصدر أي بيان رسمي إسرائيلي

مصدر فلسطيني: عباس يعلن عن اتفاق وقف إطلاق النار في السابعة مساء

قالت مصادر فلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سوف يعلن في الساعة السابعة من مساء اليوم عن اتفاق وقف إطلاق إطلاق النار.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قد قال في وقت سابق "إنناعلى أبواب تفاهمات سياسية تتوج صمود الشعب الفلسطيني وأداء المقاومة"

وأكد عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، بعد عصر اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى "تفاهمات" حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، معتبرا ذلك "تتويجا لصمود شعبنا ولنصر مقاومتنا".

وقال أبو مرزوق على صفحته على الفيسبوك "انتهت التفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا، في انتظار البيان المحدد لنقطة الصفر، ووقف العدوان".

وكان قد صرح أبو مرزوق في وقت سابق أن المقترح المصري الجديد مقبول على حركة حماس.

كما نقل عن مصدر قيادي في حركة حماس قوله إنه تم الاتفاق على بدء تخفيف الحصار بشكل فوري، في حين أن المباحثات بشأن الميناء والمطار ستبدأ بعد شهر.

كما قال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس في غزة في بيان صحافي إنه "تم إنجاز الاتفاق بين الطرفين، ونحن بانتظار الإعلان الرسمي من القاهرة".

وعلى صلة، أعلن مسؤول فلسطيني، اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع اسرائيل "ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة على أن يعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية.

وقال المسؤول لوكالة "فرانس برس" من دون الكشف عن اسمه إن "الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة مع إسرائيل عزام الأحمد نضجت من أجل الإعلان عن وقف إطلاق نار ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة، مضيفا أن الرئيس الفلسطيني سيعلن "نتائج الاتصالات في بداية اجتماع القيادة الفلسطينية" مساء اليوم.

وقالت مصادر إعلامية إن الرئيس محمود عباس سيعلن في الساعة السابعة مساء ظروف الاتفاق على إعلان الهدنة، والمفترض ان ينجح هذه المرة.

وقالت قناة "الجزيرة" إن الاتفاق يشمل فتحا فوريا للمعابر بين قطاع غزة وإسرائيل، ومفاوضات غير مباشرة بعد شهر على المطار والميناء والأسرى.

في المقابل، لم يصدر أي بيان رسمي إسرائيلي بهذا الشأن، إلا أن "يديعوت أحرونوت" نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه لا يوجد حتى الآن مؤشر نهائي ورسمي.

وأضاف "نحن في انتظار سماع أمور واضحة من القاهرة".

التعليقات