18/09/2014 - 11:10

تقرير بلير يعتبر دمار غزة «نتيجة أعمال عنف متبادلة»

نشر مكتب مبعوث اللجنة اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، طوني بلير، الخطوط الأساسية للتقرير حول غزة الذي يعتزم تقديمه للأمم المتحدة يوم الإثنين المقبل، ويتبنى بلير وجهة نظر منحازة لإسرائيل ويصف الدمار الهائل الذي سببه القصف الإسرائيلي بأنه «نتيجة أعمال عنف متبادلة» لكنه دعا إلى تسريع إعادة الإعمار «لكي لا تتجدد أعمال العنف».

تقرير بلير يعتبر دمار غزة «نتيجة أعمال عنف متبادلة»

اطفال يطلون من خيمة يعيشون فيها بعد تدمير منزلهم في غزة

نشر مكتب مبعوث اللجنة اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، طوني بلير، الخطوط الأساسية للتقرير  حول غزة الذي يعتزم تقديمه للأمم المتحدة يوم الإثنين المقبل، ويتبنى بلير وجهة نظر منحازة لإسرائيل ويصف الدمار الهائل الذي سببه القصف الإسرائيلي  بأنه «نتيجة أعمال عنف متبادلة» لكنه دعا إلى تسريع إعادة الإعمار «لكي لا تتجدد أعمال العنف».

وكتب بلير في تصريحات نشرها مكتبه قبل انقعاد مؤتمر دولي للمانحين لغزة أن "الوضع الخطير في غزة وجنوب إسرائيل، وخطر تجدد اندلاع العنف مرة أخرى في أي مرحلة هو بالضبط السبب الذي يدفع إلى تسريع جهود إعادة الإعمار على المديين القصير والطويل".

وقال بلير إن "المساعدات للقطاع يجب أن تتجاوز مجرد إصلاح الدمار الذي تسببت به أعمال العنف التي استمرت 50 يوما بين اسرائيل والمسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة".

وكتب في مقدمة تقرير سيقدمه في نيويورك الإثنين في جلسة لجنة الاتصال التي تنسق جهود الدعم الدولية للفلسطينيين، "الأمر ليس مجرد إعمار ما تهدم في غزة .. بل إنه يتعلق بإحداث تغيير كبير ودائم وتوحيد غزة والضفة الغربية وفتح غزة على العالم".

ويدعو بلير في تقريره السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس الى أداء دور قيادي في إعادة إعمار غزة بدعم "شامل" من المجتمع الدولي.

ورحب بتوقيع اسرائيل والفلسطينيين الثلاثاء اتفاقا بوساطة الأمم المتحدة لإدخال مواد بناء إلى القطاع شرط ضمان عدم استخدامها من قبل مسلحي حماس لأغراض أخرى.

وتقدر كلفة إعادة بناء المنازل والبنى التحتية التي دمرت في الحرب بنحو 7,8 مليارات دولار (6 مليارات يورو)، بحسب تقديرات المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار ومقره رام الله.

 

التعليقات