19/09/2014 - 16:08

الاحتلال يقمع مسيرات ضد جدار الضم وسلب الأراضي

اعتقال صحفي وإصابة العشرات باختناق خلال مهاجمة الاحتلال لمسيرة نعلين* الاحتلال يقمع مسيرة المعصرة الأسبوعية* إصابات بالاختناق في مواجهات غرب بيت لحم خلال مظاهرة ضد سلب الأراضي

الاحتلال يقمع مسيرات ضد جدار الضم وسلب الأراضي

اعتقلت قوات الاحتلال مصور صحفي أجنبي وأصابت العشرات بحالات اختناق اليوم، الجمعة، خلال مهاجمة المواطنين الذين كانوا يؤدون صلاة الجمعة في المناطق الزراعية القريبة من جدار الضم العنصري في بلدة نعلين غرب محافظة رام الله والبيرة.

وقال الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان، محمد عميرة، إن قوات الاحتلال أمطرت المصلين بوابل من قنابل الصوت والغاز السام، ومنعت المواطنين من تسيير مظاهرة نحو الجدار، ما تسبب بحدوث مواجهات في المنطقة الغربية من البلدة، أصيب خلالها العشرات بحالات اختناق، بالإضافة إلى اعتقال مصور أجنبي مجهول الهوية.

وأضاف عميرة أنه أصيبت عائلات بأكملها بالاختناق نتيجة العشوائية والكثافة في إطلاق الغاز السام من بينها عائلة مصطفى رشيد عميرة.

وأوضح أن أهالي القرية يسيرون أسبوعيا مظاهرة للتنديد بالاحتلال بدعوة من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار، وأن المختلف هذا اليوم أن الاحتلال لم يمكن المواطنين من الانطلاق بالمسيرة، بل قمعهم مع نهاية صلاة الجمعة.

كذلك قمعت قوات الاحتلال، اليوم، مسيرة قرية المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطاني .

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم، حسن بريجية، بأن قوات الاحتلال منعت المشاركين من الوصول إلى مكان إقامة الجدار واعتدت عليهم.

وأضاف أن المتظاهرين ضد الاحتلال والاستيطان والجدار، نظموا اعتصاما في المكان ألقيت خلاله كلمات تناولت مجزرة صبرا وشاتيلا، مشددين على ضرورة تعزيز الصف الوطني.

وأصيب اليوم عدد كبير من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم.

وقال رئيس المجلس القروي لوادي فوكين، أحمد سكر، إن الاحتلال اعترض مسيرة جماهيرية انطلقت بعد صلاة الجمعة صوب محيط المدارس تنديدا بسياسة الاحتلال الرامية لسلب 1500 دونم مؤخرا، من خلال اطلاق قنابل الغاز والصوت .

وأضاف سكر أن قمع الاحتلال تسبب بحدوث مواجهات بين الشبان والجنود الإسرائيليين أصيب ما تسبب بإصابة العشرات بحالات اختناق وتم معالجتهم ميدانيا .
 

التعليقات