12/10/2014 - 18:08

روسيا ستدعم قرار مجلس الأمن بشأن تحديد جدول زمني لإقامة دولة فلسطينية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن موسكو ستدعم قرار مجلس الأمن بشأن تحديد جدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية. المسؤول الروسي أضاف أن بلاده ستدعم مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن ولا ترى أي سبب لعرقل

روسيا ستدعم قرار مجلس الأمن بشأن تحديد جدول زمني لإقامة دولة فلسطينية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن موسكو ستدعم قرار مجلس الأمن بشأن تحديد جدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية.
المسؤول الروسي أضاف أن بلاده ستدعم مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن ولا ترى أي سبب لعرقلته.
كما أشار بوغدانوف إلى أنه من حق الفلسطينيين تحديد مصيرهم مؤكدا على أن قضيتهم عادلة.
هذا، وأعلنت كل من الولايات المتحدة، بريطانيا، وأستراليا أنها لن تدعم مسودة القرار التي تسعى السلطة الفلسطينية لطرحها على مجلس الأمن الدولي.
وفي سياق متصل، تعهدت الدول المانحة المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة في القاهرة اليوم الأحد بتقديم ملايين الدولارات . ووعدت قطر، على لسان وزير خارجيتها خالد العطية، بتقديم مساعدات قدرها مليار دولار لتكون بذلك أكثر المانحين سخاء حتى الآن.
وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء فيه ستقدم في الاجمالي 450 مليون دولار خلال العام 2015 للفلسطينيين.
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري ان بلاده ستقدم 212 مليون دولار مساعدات اضافية للفلسطينيين.
وتعهدت الكويت بتقديم 200 مليون دولار على 3 سنوات، وكذلك أعلنت دولة الإمارات العربية عن تقديم مساعدة قيمتها 200 مليون دولار.
غير ان المانحين أعربوا بوضوح عن مخاوفهم من أن تذهب مساعداتهم سدى مرة أخرى إذا لم يتم التوصل إلى تسوية دائمة للنزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وكان وزير الخارجية الاميركي الاكثر صراحة معبرا عن ذلك بلا مواربة.
وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، صرح كيري "اقول بوضوح وعن اقتناع عميق اليوم أن الولايات المتحدة تظل ملتزمة كليا وتماما بالعودة الى المفاوضات ليس من أجل المفاوضات ولكن لأن هدف هذا المؤتمر ومستقبل المنطقة يتطلب ذلك".
واضاف كيري الذي كان يجلس على المنصة إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "لا اعتقد ان اي شخص في هذه القاعة يريد ان يعود بعد عامين أو أقل إلى نفس المائدة للحديث عن إعادة اعمار غزة" بسبب التقاعس عن "التعامل مع القضايا الأساسية" التي تؤدي الى تكرار النزاع.
 

التعليقات