13/10/2014 - 13:55

بان كي مون يدين بشدة مواصلة الاستيطان الاسرائيلي

دان الامين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بشدة مواصلة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين. وقال خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله: "ادين مرة اخرى بشدة النشاط

 بان كي مون يدين بشدة مواصلة الاستيطان الاسرائيلي

  دان الامين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بشدة مواصلة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين. وقال خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله: "ادين مرة اخرى بشدة النشاط الاستيطاني الاسرائيلي المستمر".
وتطرق مون لأحداث القدس اليوم ودعا لوقف "الاستفزازات" في الاماكن المقدسة في القدس. وقال "أنا..قلق للغاية من الاستفزازات المتكررة في الاماكن المقدسة في القدس. وهي تؤدي فقط الى تأجيج التوترات ويجب ان تتوقف".
ودعا مون قبل ساعات من زيارة إسرائيل إلى تسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على أساس حل الدولتين لبسط الاستقرار في المنطقة. وقال إن المجتمع الدولي اعترف بالحاجة الكبيرة للمساعدة في غزة، مؤكدا في الوقت نفسه أن القطاع لا يمكن إعادة إعماره من دون توافر أساس سياسي، يضمن عدم تكرار ما وقع.
وحث الأمين العام للامم المتحدة على استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية "فورا"محذرا من اندلاع العنف مرة اخرى في حال عدم التوصل الى اتفاق بعيد الامد". وقال بان "أحث الفلسطينيين على اظهار الشجاعة ومواصلة الانخراط .. في عملية السلام (و)أن يفعل الاسرائيليون الامر نفسه" مضيفا "الوقت ليس في صالح السلام. علينا التدخل فورا لحؤول دون ان يترسخ الوضع القائم الذي لا يمكن ان يستمر".
وشدد الأمين العام للمنظمة الدولية على أنه "من الضروري للفلسطينيين والإسرائيليين أن يجلسوا معا ويواصلوا المفاوضات وعلينا إعمار غزة دون أن يكون هناك هدم، لذا فإن محادثات السلام هي أهم شيء".
من جانبه دعا الحمد الله، المجتمع الدولي للعمل على وقف ما وصفها بالانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وهاجم الحمد الله سياسة الاستيطان التي تتبعها تل أبيب، و"اعتداءات المتطرفين" اليهود على المقدسات، لا سيما في القدس. وجدد رئيس الحكومة الفلسطينية الدعوة إلى رفع الحصار عن قطاع غزة والإسراع في إعادة بناء بنيته التحتية التي دمرت في العمليات العسكرية الأخيرة.

 

التعليقات