15/11/2014 - 15:19

مصادر خاصة لـ"عرب48": اتفاق إسرائيلي أردني أمريكي يوطد الوصاية الأردنية على القدس

كشفت مصادر فلسطينية خاصة أن الولايات المتحدة اعترفت بالوصاية الأردنية على المقدسات في القدس الشرقية مقابل أن يلعب الأردن دورا أكبر في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وذلك في الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي في العاصمة الأردنية وضم

مصادر خاصة لـ

كشفت مصادر فلسطينية خاصة أن الولايات المتحدة اعترفت بالوصاية الأردنية على المقدسات في القدس الشرقية مقابل أن يلعب الأردن دورا  أكبر في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' وذلك في الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي في العاصمة الأردنية وضم إضافة الى وزير الخارجية الأمريكي  كلا من العاهل الأردني الملك عبد الله ورئيس الحكومة الاسرائيلية،  بنيامين نتنياهو .

وقالت هذه المصادر لـ 'عرب48' إنه تم الاتفاق على وقف الاستفزازات والإجراءات الإسرائيلية  في القدس والمسجد الأقصى فيما منح وزير الخارجية الأمريكي اعترافه بدور الأردن ووصايته على المقدسات.

وأشار المصدر إلى أن خطوة سلطات الاحتلال المتمثلة بالسماح للفلسطينيين من كافة الأجيال بالدخول للأقصى جاءت نتيجة للتفاهمات التي تم التوصل إليها ويتوقع أن تقوم سلطات الاحتلال بمزيد من الخطوات لتخفيف العقاب الجماعي على الفلسطينيين في القدس.  

وأضافت المصادر أن الفلسطينيين غابوا عن القمة الثلاثية وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يدع إلى هذا الاجتماع، وأن عباس عقد اجماعان منفصلا مع كيري  والملك الأردني.

وأكدت المصادر أن الرئيس الفلسطيني لم يكن راضيا من عدم دعوته للقمة  التي ضمت  الأردن إسرائيل والولايات المتحدة.

وكان كيري أكد في عمان مساء الخميس عن توافق الأردن وإسرائيل على اتخاذ خطوات من شأنها تخفيف التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل، وأضاف إن الأردن وإسرائيل وافقا أيضا على اتخاذ خطوات 'لنزع فتيل التصعيد' في القدس و'إعادة بناء الثقة' ،وأعلن أيضا أن 'التزامات مؤكدة' تم قطعها للحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي بالقدس الشرقية المحتلة.

وأخرج كيري السلطة الفلسطينية من دائرة المشاورات حول القدس من خلال تأكيده في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة 'من الواضح أنهم (أطراف النزاع) جادون في العمل على بذل جهود للتوصل إلى خفض التصعيد والقيام بخطوات لإعادة بناء الثقة' علما بان الاجتماع لم يشمل الجانب الفلسطيني المتمثل بالسلطة الفلسطينية .

لكن كيري قال إنه حض الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء لقائه به في في عمان، على اتخاذ إجراءات ملموسة ، وقال'بحثت أنا والرئيس عباس هذا الصباح خطوات بناءة وحقيقية وليس كلامية، يمكن اتخاذها لخفض توتر الوضع'.

وكانت الولايات المتحدة مارست قبل شهور  ضغوطا على إسرائيل لسحب اقتراح قدمه نائب رئيس الكنيست موشي فيجلين يدعو إلى 'سحب الولاية والسيادة الأردنية عن المسجد الأقصى وتحويلها إلى السيادة الإسرائيلية'، وذلك بعد أن شكوى  تقدم  بها العاهل الأردني للرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته للولايات المتحدة.

التعليقات