25/11/2014 - 11:08

الأسرى يشكون النقص بالملابس والأغطية الشتوية وانعدام وسائل التدفئة

معظم السجون لا تتوفر فيها وسائل الحماية من الأمطار الغزيرة والسيول والبرد القارص ، وخاصة السجون التي لا زالت قائمة على الخيام كسجن النقب ، وأقسام في سجن عوفر.

الأسرى يشكون النقص بالملابس والأغطية الشتوية وانعدام وسائل التدفئة

أعرب مركز أسرى فلسطين للدراسات عن قلله الشديد على حياه الأسرى في سجون الاحتلال، بعد الأخبار التي تتحدث عن منخفض جوى خطير يضرب المنطقة مساء، اليوم الثلاثاء، وسيسبب أمطار غزيرة فيضانات وسيول ورياح عاصفة، الأمر الذي يشكل خطورة على حياة الأسرى  .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث 'رياض الأشقر' بأن معظم السجون لا تتوفر فيها وسائل الحماية من الأمطار الغزيرة والسيول والبرد القارص ، وخاصة السجون التي لا زالت قائمة على الخيام كسجن النقب ، وأقسام في سجن عوقر، والتي أدت الرياح الشديدة في لمنخفض السابق العام الماضي إلى اقتلاع خيامهم وبقائهم في العراء تحت المطر لساعات طويلة حتى قام الاحتلال بتوفير خيام بديلة، ويخشون أن يتكرر هذا الأمر خلال المنخفض الجديد.

وأضاف الأشقر بأن الأسرى يشتكون منذ عد شهور من النقص الشديد في الملابس والأغطية الشتوية وسائل التدفئة، الأمر الذي يعرضهم إلى الإصابة بالأمراض الكثيرة التي يسببها البرد والرطوبة، والتي تلازمهم سنوات بعد رحيل الشتاء، ولا زال الاحتلال يرفض توفير تلك المستلزمات للأسرى من أجل مزيد من  التضييق والتنكيل بهم، رغم المناشدات الكثيرة التي أطلقتها المؤسسات والجمعيات الحقوقية والمعنية بقضية الأسرى في سجون الاحتلال.

وأشار الأشقر إلى أن الكثير من السجون غير مهيئة البتة لاستقبال ظروف مناخية قاسية، حيث تتسرب إليها الأمطار من الشبابيك الغير مغلقة بشكل جيد، أو من شقوق في أسقف الغرف وخاصة في السجون التي أنشأت منذ عشرات السنين ، كذلك يعتريها البرد القارص بسبب عدم الاغلاق الجيد للغرف وساحة الفورة ، الأمر الذي يسبب أذى كبير للأسرى وخاصة مع نقص الأغطية والملابس ووسائل التدفئة .

 ودعا الأشقر كافة المنظمات الإنسانية والحقوقية لتشكيل لجان وزيارة الأسرى والاطلاع على أوضاعهم القاسية ، والتدخل  العاجل لحمايتهم من انتهاكات الاحتلال، وتوفير مستلزماتهم اليومية وأدنى سبل الحياة وفى مقدمتها الأغطية والملابس التي تقيهم برد الشتاء .

التعليقات