29/11/2014 - 17:28

الجامعة العربية تقرر تقديم مشروع القرار الفلسطيني لمجلس الأمن

قرر وزراء الخارجية العرب اليوم، السبت، تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن يحدد سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية.

 الجامعة العربية تقرر تقديم مشروع القرار الفلسطيني لمجلس الأمن

قرر وزراء الخارجية العرب اليوم، السبت، تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن  يحدد سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية.

كان الفلسطينيون قد أرسلوا في تشرين الأول(أكتوبر) بشكل غير رسمي مشروع القرار لدول عربية وبعض الدول في مجلس الأمن والذي تضمن تحديد نوفمبر تشرين الثاني 2016 موعدا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

ولم يوزع نص المشروع رسميا على الدول الأعضاء في مجلس الأمن (15 دولة) وهو الإجراء الذي لا يمكن أن تقوم به سوى دولة عضو في المجلس.

وأعلنت الدول العربية موافقتها على فكرة تقديم مشروع القرار لمجلس الأمن لكن لم تتفق بعد على صيغة نهائية للمشروع وتحديد موعد لتقديمه.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم السبت إن مشروع القرار سيناقش "من أجل أن نقدمه إلى مجلس الأمن."

ولمح الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إلى أن الصيغة النهائية لمشروع القرار ستحظى بالموافقة وسترسل للتصويت عليها. وقال العربي "من الطبيعي أن تتجه فلسطين إلى مجلس الأمن لإستصدار قرار يحدد سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال."

وقال دبلوماسيون إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا يعدون نصا مختلفا يتعلق بإنهاء الصراع وهو المشروع الذي قد تتسارع خطواته إذا ما مضي مشروع القرار الفلسطيني قدما.

 

التعليقات