11/12/2014 - 14:36

مواجهات مع الاحتلال في القدس وبيتونيا والخليل وترمسعيا

فجر استشهاد الوزير زياد أبو عين احتجاجات غاضبة في العديد من المناطق الفلسطينية على رأسها القدس وبيتونيا وترمسعيا والخليل، وشهدت عدة مناطق فلسطينية مواجهات مع شرطة وجنود الاحتلال لا سيما في مواقع التماس.

مواجهات مع الاحتلال في القدس وبيتونيا والخليل وترمسعيا

فجر استشهاد الوزير زياد أبو عين احتجاجات غاضبة في العديد من المناطق الفلسطينية على رأسها القدس وبيتونيا وترمسعيا والخليل، وشهدت عدة مناطق فلسطينية  مواجهات مع شرطة وجنود الاحتلال لا سيما في مواقع التماس.

 في القدس قمعت قوات الاحتلال بالقوة مسيرة أعلام سوداء حدادا على أبو عين نظمت  في شارع صلاح الدين، مما أدى لاندلاع مواجهات استخدمت خلالها الشرطة الإسرائيلية الرصاص الحي والقنابل الصوتية وقنابل الغاز. وأصيب شاب بشظايا قنبلة صوتية في وجهه، فيما شنت قوات الاحتلال حملة لمصادرة الرايات السوداء.

وفي بيتونيا اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينين وجنود الاحتلال  حيث رشق الشبان جنود الاحتلال بالجارة، فيما أطلق جنود الاحتلال الرصاص المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز صوب المحتجين.

 وفي بلدة ترمسعيا  حصلت مواجهات بين قوات الاحتلال ومحتجين فلسطينيين في مكان قريب من المكان الذي استشهد فيه يوم أمس الشهيد زياد أبو عين.  وبالتزامن مع تشييع جثمان الشهيد أبو عين في رام الله أشعل شبان فلسطينيون الإطارات على مدخل البلدة ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة. فيما أطلق جنود الاحتلال القنابل الغازية وقنابل الصوت باتجاه المحتجين.

وفي مدينة الخليل اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال، وأعلنت مصادر طبية فلسطينية عن إصابة شابين بجراح وإصابة العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع بينهم طلاب مدارس ومعلمون.وأمطر الشبان الفلسطينيون جنود الاحتلال المتواجدين على حاجز عسكري في المدينة بالحجارة وأشعلوا إطارات السيارات، فيما استخدمت قوات الاحتلال  الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت لقمع الاحتجاجات التي فجرها استشهاد الوزير زياد أبو عين رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الذي استشهد يوم امس نتيجة اعتداء قوات وجنود الاحتلال عليه وعلى المسيرة السلمية التي نظمت في قرية ترمسعيا القريبة من رام الله.

وقالت وكالة 'وفا' إن المواجهات  وقعت بين بين طلاب مدارس المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل وجنود الاحتلال ما أدى الى إصابة العشرات من الطلبة والمعلمين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

ونقلت عن مصادر محلية وامنية أن قوات الاحتلال امطرت المدارس الجنوبية وهي الخليل الاساسية، وخديجة بنت خويلد، والإبراهيمية، بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى اصابة المربي هاني حدوش (37عاما) بحالة اختناق شديد نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.

كما أصيب عشرات الطلبة والمعلمين بحالات اختناق شديدة جراء استنشاقهم للغاز، وما زالوا محتجزين في مدارسهم، بسبب محاصرتها من قبل قوات الاحتلال، واستمرار اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز، والرصاص المطاطي، وقنابل الصوت صوب مدارسهم حتى الان.

وكان الجيش الإسرائليي عزز قواته في الضفة الغربية يوم أمس تحسبا لاندلاع احتجاجات غاضبة في أعقاب استشهاد  رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وعضو المجلس الثوري لحركة فتح زياد ابو عين.

واستشهد  الوزير أبو عين (55 عاما)، مسؤول ملف الاستيطان لدى السلطة الفلسطينية، والذي اعتقلته اسرائيل عدة مرات، بعدما ضربه جنود إسرائيليون خلال تظاهرة بالقرب من رام الله في الضفة الغربية احتجاجا على مصادرة أراض فلسطينية لصالح الاستيطان.

واعترض حاجز للجيش الإسرائيلي المتظاهرين وقام بعض الجنود بدفع أبو عين بعنف. وتظهر الصور تدافعا وبلبلة بينما يبدو في تسجيل فيديو أن قنبلة مسيلة للدموع انفجرت عند قدمي أبو عين الذي بدا بعدها وهو يتنفس بصعوبة كبيرة قبل أن يهوي أرضا بعد بضع دقائق وهو يمسك بصدره

 

 

التعليقات