27/01/2015 - 13:07

وقف المساعدات لإعادة إعمار المنازل في غزة؛ حماس: القرار قنبلة موقوتة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الثلاثاء، وقف المساعدات المالية التي تقدمها لإصلاح المنازل المدمرة في قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة بسبب عدم قيام المانحين بدفع الالتزامات المترتبة عليهم، فيما قالت حر

وقف  المساعدات لإعادة إعمار المنازل في غزة؛ حماس: القرار قنبلة موقوتة

حماس: القرار يحول قطاع غزة إلى قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت (أ ف ب)

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الثلاثاء، وقف المساعدات المالية التي تقدمها لإصلاح المنازل المدمرة في قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة بسبب عدم قيام المانحين بدفع الالتزامات المترتبة عليهم، فيما قالت حركة 'حماس' إن القرار سيحول قطاع غزة إلى قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت.

ونقلت الوكالة عن مدير عملياتها في غزة، روبرت تيرنر، قوله في بيان إن 'الوكالة استنفدت جميع الأموال لدعم الإصلاحات وبدالات الإيجار'. وأضافت أنه 'لم يصل تقريبا أي شيء من مبلغ 5,4 مليار دولار الذي تم التعهد بتقديمه في مؤتمر (المانحين) في القاهرة في تشرين الأول/اكتوبر الماضي. هذا أمر محزن وغير مقبول'.

وقالت الوكالة إن 96 ألف منزلا في قطاع غزة تضررت أو دمرت بسبب القصف الإسرائيلي. وبحسب الأونروا فإن قطع المساعدات يعني إجبار أعداد كبيرة من الغزيين إلى العودة إلى المدارس والمراكز التابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة التي تشكل حاليا مأوى لـ12 ألف شخص.

وتابعت الوكالة: 'قامت الأونروا في غزة حتى الآن بتوفير أكثر من 77 مليون دولار لـ66 ألف عائلة فلسطينية لاجئة لإصلاح منازلهم أو العثور على بديل مؤقت'.

واستشهد في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة نحو 2200 فلسطيني معظمهم من المدنيين، وتسببت الحرب في زيادة حالة عدم الاستقرار في القطاع واستمرار تشرد 100 ألف شخص دمرت أو تضررت منازلهم.

من جهته، أكد عدنان أبو حسنة المتحدث باسم الأونروا في غزة أن نتائج ذلك ستكون 'خطيرة' مشددا أن 'وقف إطلاق النارسيكون معرضا للخطر إذا استمر عدم توفير المانحين للأموال لإنقاذ الأسر التي دمرت بيوتها في الحرب'. وأضاف أن 'معاناة المتضررين ستزداد خصوصا في الشتاء حال استمرار وقف المساعدات' داعيا المجتمع الدولي إلى 'توفير الأموال اللازمة'.

إلى ذلك، قالت حركة المقاومة الإسلامية 'حماس'، إن قرار 'الأونروا' بوقف مساعدتها للذين دمرت بيوتهم خلال الحرب على غزة ووقف تقديم بدل الإيجار، يزيد من معاناة المواطنين.

وأضافت الحركة في بيان صباح اليوم إن هذه القرار يحول قطاع غزة إلى قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت.

التعليقات