03/02/2015 - 13:01

عباس يشكل لجنة تحقيق حول كاريكاتير للسباعنة

أمر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بتشكيل لجنة تحقيق وفتح تحقيق فوري في نشر صحيفة "الحياة الجديدة" الصادرة في رام الله رسمًا كاريكاتيريًا للفنان محمد سباعنة، تدعي جهات أنه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

عباس يشكل لجنة تحقيق حول كاريكاتير للسباعنة

أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل لجنة تحقيق وفتح تحقيق فوري في نشر صحيفة 'الحياة الجديدة' الصادرة في رام الله رسمً كاريكاتيريًا للفنان محمد سباعنة، تدعي جهات أنه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت صحيفة 'الحياة الجديدة' الحكومية التي تصدر من رام الله، نشرت في عددها الصادر يوم الأحد كاريكاتيرا للفنان محمد سباعنة يمثل شخصاً يقف فوق الكرة الأرضية حاملاً حقيبة على شكل قلب، وينثر بيديه النور، وكُتب بجانبه 'سيدنا محمد'.

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) إن عباس 'أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة بحق المتسبب بهذا الخطأ الفادح'، مشددا على 'احترام الرموز الدينية المقدسة وفي مقدمتها أشخاص الأنبياء والمرسلين', ولم تحدد الوكالة موعد التحقيق ولا الجهة التي ستقوم بإجرائه.

لكن سباعنة دافع عن الرسم ورفض القول إن فيه تمثيلا للرسول عليه الصلاة والسلام، مشددا على أنه يمثل رسالة الرسول، والإشارة بالنص للتأكيد على دور النبي صلى الله عليه وسلم، 'أما الشخص فهو تمثيل للمسلم الذي يتبع رسالة سيدنا محمد، وأما النور المحيط فهو نور سيدنا محمد, والخير المنثور هو الإسلام'.

وقال سباعنة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك': 'بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضانوا علي كرام

لقد دافعت دوما عن قضايا شعبي ووطني، ووضعت نصب عيني القضية الأهم في إطار صراعنا مع الاحتلال الاسرائيلي من أجل التحرر والاستقلال وإقامة دولتنا المستقلة، وسعيت دوما لأكون قريبا من نبض الشارع وقضايا الناس وهمومهم اليومية، ودافعت عن قضايا الفقراء والمهمشين من أبناء شعبنا، وخصصت معظم رسوماتي لقضية الضمير فينا وهم أسرى الحرية، ووجدت مؤخرا أنه من واجبي أن أدافع عن ديني ورسالة نبينا العظيم محمد عليه الصلاة والسلام، وهذا ما حاولت إيصاله في الرسمة الأخيرة التي أثارت الضجة الحاصلة الآن، ولأن هدفي كان الدفاع عن هذا الدين بالأساس في وجه محاولات تشويهه من خلال استخدام نفس الأدوات وهي الكاريكاتير،الرسم لا يشير لسيدنا محمد أو إلى تصويره ولا يحمل تفاصيل إنما رمزيه الإنسان بهالة النور الذي حمله سيدنا محمد .. وأنا أرفض ما يتناقله البعض أن الرسم فيه تمثيل وأشير أن الرسم يقوم بدور تمثيل رسالة محمد عليه الصلاة والسلام. والإشارة بالنص للتأكيد على دور سيدنا محمد وعلى موضوع الكاريكاتير كتوضيح للجمهور الغربي وردا على مثقفيه. أما الشخص هو تمثيل للمسلم وليس لسيدنا محمد .. المسلم الذي يتبع رساله سيدنا محمد أما النور المحيط فهوه نور سيدنا محمد والخير المنثور هو الإسلام. ولكني ايضًا أمتلك الشجاعة الكافية بأنه من واجبي أن أقدم اعتذاري لكل أبناء شعبنا الذين وصلتهم الرسالة بعكس ما أردت أن أوصل، وآمل أن يتم اعتبار هذا الإعتذار بمثابة التوضيح الأشمل للقصد والهدف والنية التي كانت الدفاع عن ديننا ورسولنا الكريم'.

التعليقات