22/05/2015 - 16:24

عباس يلتقي بيريس في الأردن

​التقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس، على هامش أعمال منتدى الاقتصاد العالمي الذي يعقد في منطقة البحر الميت في الأردن، وبحثا سبل استئناف المفاوضات.

عباس يلتقي بيريس في الأردن

عباس (من اليسار) وبيريس (أ.ف.ب)

التقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس، على هامش أعمال منتدى الاقتصاد العالمي الذي يعقد في منطقة البحر الميت في الأردن، وبحثا سبل استئناف المفاوضات.

وبحسب مصادر إسرائيلية، حث بيريس عباس بالعودة إلى طاولة المفاوضات لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فيما قال عباس إنه يرغب في ذلك لكن المستوطنات الإسرائيلية واستمرار البناء فيها يشكلان عقبة في وجه المفاوضات والتوصل إلى تسوية وحل للصراع.

وفي ندوة سبقت لقائه مع بيريس، صرح الرئيس الفلسطيني أن إسرائيل لم تبق أي أمل للعودة للمفاوضات والتوصل إلى تسوية، بسبب بنائها المستوطنات على أراضي الضفة الغربية وتوسيعها وفرض القيود على الفلسطينيين، ودعا المجتمع الدولي إلى وضع جدول زمني للتوصل إلى تسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.  

إقرأ أيضًا: بيرس سيلتقي مع عبد الله والسيسي وعباس في الأردن

وقال أبو مازن في مداخلته إن السلطة الفلسطينية لم تستهدف أحدًا بتوجهها للمؤسسات والهيئات الدولية، حيث نبع هذا التوجه من طموح الفلسطينيين ببناء دولة مستقلة وذات سيادة وفق المعايير العالمية، وأنهى حديثه قائلًا إن الفلسطينيين يطمحون لتنفيذ حل الدولتين بحسب المبادرة العربية على حدود 67 والعيش بسلام.  

وقال بيريس في مؤتمر صحافي إن 'غالبية الشعب الإسرائيلي تؤيد حل الدولتين، وترى أن التوصل لتسوية سياسية أمر واقعي ووارد بل وضروري أيضًا، أنا شخصيًا أؤمن أن المفاوضات يمكن أن تتجدد وعلينا فعل ذلك بسرعة'.

وتابع بيريس القول إن 'لا أحد يستطيع إبقاء الوضع القائم كما هو، فالوضع القائم ليس حلًا أبدًا وليس خيارًا مطروحًا كذلك، وأقول لأولئك المتشائمين الذين يدعون أن حل الدولتين غير ممكن، ذات مرة ظن الناس أن السلام مع مصر والأردن حلم بعيد، واليوم بفضل اتفاقات السلام نحن نعيش في المنطقة سويًا ونواجه تحدياتها سويًا كذلك'.

التعليقات