29/06/2015 - 15:29

مجلس حقوق الإنسان يتسلم رسمياً تقرير لجنة التحقيق في العدوان على غزة

تسلم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في جنيف اليوم، رسمياً تقرير لجنة تقصي الحقائق حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي، ويناقش مندوبو الدول الأعضاء التقرير الذي يتوقع أن يتخذ المجلس قرارا بتبني توصياته. وكان التقري

 مجلس حقوق الإنسان يتسلم رسمياً تقرير لجنة التحقيق في العدوان على غزة

تسلم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في جنيف اليوم، رسمياً تقرير لجنة تقصي الحقائق حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي، ويناقش مندوبو الدول الأعضاء التقرير الذي يتوقع أن يتخذ المجلس قرارا بتبني توصياته.

 وكان التقرير الذي نشر قبل أكثر من أسبوع اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة، وقال إن ثلث ضحايا العدوان هم أطفال وأوصى بفتح تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وكشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو صرح في جلسة مغلقة بأن إسرائيل تدرس الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان. وأضافت أن "نتنياهو قال: "في أعقاب تقرير لجنة تقصي الحقائق سندرس إذا ما كنا سنبقى أم ننسحب من مجلس حقوق الإنسان".

 وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه لم تتضح الصيغة النهائية التي ستطرح للتصويت، أو لأي جهة سيحال بعد إقراره: الجمعية العامة، مجلس الأمن، الأمانة العامة للأمم المتحدة، المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وستقدم باكستان اسم المجموعة الإسلامية مشروع قرار لتبني توصيات لتقرير. وقال موقع صحيفة 'يديعوت أحرنوت' أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أنه «يوجد أغلبية في المجلس لتبني التقرير وإنشاء آلية لتطبيقه».

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل ضغطت على الدول التي تربطها بها علاقات وثيقة للاعتراض على التقرير أو الامتناع عن التصويت على الأقل.

وفي الوقت الذي تقاطع إسرائيل جلسة المجلس، يتوقع أن يعقد سفير إسرائيل في جنيف، أفيتار مانور مؤتمرا صحافيا في محاول لتفنيد توصيات التقرير والتشكيك بصدقيته.

يشار إلى أنه فور صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق أطلقت الخارجية الإسرائيلية حملة سياسية وديبلوماسية ضد التقرير وحثت الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان على الاعتراض عليه، التصويت ضده، وهاجمت التقرير واللجنة التي بلورته ومجلس حقوق الإنسان متهمة إياهم بعدم الحياد.

 يشار إلى أن إسرائيل تحتل المركز الأول على قائمة مجلس حقوق الإنسان الذي أصدر أكثر من 90 قرارا وإدانة ضدها منذ إنشائه في العام 2006.

واتهم تقرير اللجنة الدولية إسرائيل بارتكاب جرائم ترقى إلى جرائم حرب خلال عدوانها الذي استمر 51 يوما وأوقع حوالي 2050 شهيد منهم حوالي 1066 شخصا قتلوا داخل منازلهم، منهم 370 طفلاً و241  امرأة، وآلاف الجرحى.

وحسب التقرير شنت إسرائيل ل 6000 غارة على قطاع غزة، بمعدل 120 غارة جوية يوميا، وأطلقت حوالي 50 ألف قذيفة بمعدل 1000 قذيفة يوميا، ودمرت مئات المباني والمنازل المدنية.

 

التعليقات