26/07/2015 - 12:43

دعوات لتحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدس

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأحد بتحرك عربي وإسلامي عاجل ل"إنقاذ القدس والمقدسات" على إثر مواجهات وصفت بالعنيفة بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

دعوات لتحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدس

اعتقال شاب فلسطيني في البلدة القديمة بالقدس، صباح اليوم (تصوير: إياد الطويل)

طالبت فصائل فلسطينية اليوم الأحد بتحرك عربي وإسلامي عاجل لـ'إنقاذ القدس والمقدسات' على إثر مواجهات وصفت بالعنيفة بين مصلين فلسطينيين شرطة الاحتلال الإسرائيلية في المسجد الأقصى بعد أن أقدم مستوطنون باقتحام المسجد الأقصى.

ودعا الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حسام بدران، الأمة إلى تحرك حقيقي لحماية المسجد الأقصى المبارك، والمسؤولية ملقاة على عاتق الجميع.

وقال بدران إن "الاحتلال يعمل على جس نبض الأمة بين الحين والآخر، والشعب لديه العزيمة والإصرار على التضحية بكل شيء دفاعاً عن الأقصى".

وأضاف أن "شبابنا في الضفة والقدس يملكون من الاستعداد والمبادرة ما يمكّنهم من مفاجأة العدو وضربه من حيث لا يحتسب، ونداؤنا لكل حر قادر على ضرب المحتل بأن يبادر الآن؛ فهذا الاحتلال لا يعرف سوى لغة القوة ولن تردعه إلا المقاومة".

وشدّد بدران على أن "العامل الأكثر تأثيراً في مواجهة هذه السياسة الإجرامية هو فعل المقاومة بكل أشكالها بدءا بصمود المرابطين والمرابطات في ساحات الأقصى مشكلين بأجسادهم خط الدفاع الأول وانتهاء بعمليات نوعية للمقاومة تستهدف جنود الاحتلال ومستوطنيه وتركز على من يقود ويخطط لهذه الاقتحامات المتكررة".

ونبه إلى أن "تصعيد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى تأتي بتوجيهات وقرارات من أعلى المستويات السياسية في دولة الاحتلال"، معتبراً أنها "هجمات متواصلة ضمن مخطط لفرض وقائع جديدة على الأرض".

وأشار إلى أن "وتيرة هذه الاقتحامات تشتد بحسب تطور الأحداث الميدانية وبمقدار التغيرات الإقليمية ومدى انشغال الأمة بقضاياها الداخلية".

وزارة الخارجية:

وحذر بيان صادر عن وزارة الخارجية من التعامل مع 'عمليات التهويد الإسرائيلية لمدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية بشكل اعتيادي ومألوف'.

وأدان البيان 'اقتحام المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة لتأمين اقتحامات المستوطنين واحتفالاتهم بما يسمى ذكرى خراب الهيكل المزعوم'.

واعتبر أن القدس 'بحاجة ماسة لوقفة عربية وإسلامية جدية، وفاعلة، وقادرة على ردع ومحاسبة إسرائيل على عدوانها المتواصل ضد المدينة المقدسة'.

كما أدان البيان 'القرارات والإجراءات الإسرائيلية العنصرية بفرض قيود مشددة على دخول المواطنين الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن الخمسين عاما إلى المسجد، وسمحت في الوقت نفسه لمجموعات من المستوطنين باقتحامه، وتنظيم جولات استفزازية فيه'.

 

#عرب48 | فلسطيني يناشد الدول العربيّة والإسلاميّة بالتدخل العاجل لإنقاذ #الأقصى و #القدس

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Sunday, 26 July 2015

 

يأتي ذلك فيما قالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية إن مواجهات وصفت بالعنيفة اندلعت صباح اليوم بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

وذكرت المصادر الفلسطينية أن عددا كبيرا من المصلين أصيبوا جراء إلقاء الشرطة الإسرائيلية قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع داخل المسجد وفي باحاته خلال ملاحقتها للمصلين الذين ردوا برشق الجنود بالحجارة والأحذية.

وذكرت المصادر أن الشرطة الإسرائيلية 'حاصرت الجامع القبلي وأخرجت حرّاس المسجد منه بالقوة واعتدت على أحدهم، وأغلقت أبواب المصلى بالسلاسل الحديدية، كما منعت دخول موظفي الأوقاف للمسجد الأقصى'.

ودعت جماعات استيطانية إسرائيلية إلى وصول عشرات الآلاف اليهود إلى محيط 'حائط المبكى' الذي يسميه الفلسطينيون حائط البراق لأداء الصلوات بمناسبة ذكرى 'خراب الهيكل'.

من جهتها دعت الكتلة البرلمانية لحركة 'حماس' في بيان صحافي لها إلى 'هبة جماهيرية حقيقية للدفاع عن المسجد الأقصى وردع الاحتلال عن عدوانه المتواصل والمتصاعد بحق الأرض والمقدسات'.

وحثت الكتلة 'فصائل المقاومة في الضفة الغربية وفي القدس للدفاع عن المسجد الأقصى بطريقتها الخاصة ولجم الاحتلال عن انتهاكه بشتى الوسائل'.

التعليقات