26/10/2015 - 16:20

رسومات ناجي العلي عن انتفاضة السكاكين

كشف خالد العلي، نجل رسام الفلسطيني، الشهيد ناجي العلي، عن مجموعة من رسومات والده التي لم تنشر في السابق، قائلًا إن الشهيد العلي كان يستشرف فيها وقوع "انتفاضة السكاكين"...

رسومات ناجي العلي عن انتفاضة السكاكين

من الرسومات التي نشرها نجل ناجي العلي

كشف خالد العلي، نجل الرسام الفلسطيني، الشهيد ناجي العلي، عن مجموعة من رسومات والده التي لم تنشر في السابق، قائلًا إن الشهيد العلي كان يستشرف فيها وقوع 'انتفاضة السكاكين'.

وتجسّد الصور التي نشرها نجل العلي، الحالة الفلسطينية الحالية وأداة الهبة الشعبية التي اندلعت في فلسطين منذ مطلع الشهر الجاري، وهي السكّين.

ويظهر في أحدى الرسومات 'مجلّخ' في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وهو يقوم بعمله في شخذ السكاكين في الوقت الذي ينظر إليه جنود الاحتلال وتظهر على وجوههم الريبة والخوف.

وفي رسمة أخرى، يظهر جنود الاحتلال وهم في طريقهم إلى الخليل، حيث يقول أحدهم للآخر ضع الحقيبة على ظهرك 'بتحميك من ضربة خنجر'، فيجيبه الآخر قائلًا 'يا عبيط، أهل الخليل مثل أهل غزة، ما بيطعنوا بالظهر'. وفي صورة أخرى يجلس الفلسطيني على مائدة الطعام وبجانبه معلقة وموس، وينظر إليه مستوطنًا بنظرة خوف واستغراب.

وكان العلي قد تعرضه للاغتيال في لندن بتاريخ 22 تموز/يوليو عام 1987، واستشهد متأثرًا بجراحه في 22 آب/أغسطس من العام ذاته في لندن.

التعليقات