04/12/2015 - 23:55

4 شهداء الجمعة و114 شهيدا منذ انطلاق الهبة بينهم 25 طفلاً

استشهد الجمعة 4 فلسطينيين بنيران الاحتلال الإسرائيلي ليرتفع عدد الشهداء إلى 114 منذ إنطلاق الهبة في تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

4 شهداء الجمعة و114 شهيدا منذ انطلاق الهبة بينهم 25 طفلاً

من المواجهات مع الاحتلال عند حدود قطاع غزة، الجمعة (أ ف ب)

استشهد الجمعة 4 فلسطينيين بنيران الاحتلال الإسرائيلي ليرتفع عدد الشهداء إلى 114 منذ انطلاق الهبة في تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بعد ظهر الجمعة، باستشهاد الشاب أنس بسام حماد (21 عاما) برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة سلواد شرق رام الله.

وكانت مصادر محلية قد ذكرت إن الشاب حماد أصيب بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه، بدعوى محاولته دهس مجموعة من الجنود المتمركزين على المدخل الغربي للبلدة.

وكانت الوزارة قد أعلنت ظهر الجمعة عن استشهاد الشاب عبد الرحمن البرغوثي (27 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية عابود غرب رام الله.

وأوضحت  الوزارة في بيان صحافي أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الشاب البرغوثي، ما أدى لإصابته برصاصتين في الرقبة واليد، ما ادى الى استشهاده في المكان.

وأشارت إلى أنه باستشهاد الشابين  في سلواد وعابود إضافة إلى شهيدي الفجر في الخليل فإن حصيلة الشهداء منذ بداية تشرين الأول/اكتوبر الماضي ترتفع إلى 114 شهيداً، بينهم 25 طفلاً و5 سيدات.

وكانت قوات الاحتلال قد قتلت فجرا الشاب طاهر مصطفى عبد المنعم فنون (19 عاما)، والفتى مصطفى فضل عبد المنعم فنون (16عاما)، في منطقة تل رميدة وسط مدينة الخليل.

وأعلنت القوى الوطنية في محافظة رام الله والبيرة، الجمعة، عن إضراب تجاري منذ ساعات صباح غد السبت وحتى الساعة 12 ظهراً، وذلك حداداً على أرواح الشهداء، وتحديداً شهيدي المحافظة.

وطالبت القوى في بيان لها التجار الالتزام بالإضراب التجاري، والحداد على أرواح الشهيدين عبد الرحمن وجيه البرغوثي (26 عاماً) من بلدة عابود، شمال غربي رام الله، وأنس بسام حماد (18 عاماً) من بلدة سلواد شمال غربي رام الله.

وفي غزة أصيب 42 شاباً فلسطينياً، مساء الجمعة، في تجدد المواجهات مع الجيش الإسرائيلي على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، في غزة، أشرف القدرة، لوكالة الأناضول إن '42 شاباً أصيبوا بالرصاص الحي، والمطاطي، خلال المواجهات التي اندلعت بين عدد من الشبان، والجيش الإسرائيلي في عدة نقاط على طول الشريط الحدودي، شرقي وشمالي القطاع'.

وأوضح أن 14 فلسطينيا أصيبوا خلال المواجهات شرقي مدينة غزة، فيما أصيب 7 على الحدود الشمالية للقطاع، و11 شابا أصيبوا شرقي مخيم 'البريح'، وسط غزة.

 كما جرح 10 من المتظاهرين الفلسطينيين، على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس جنوبي القطاع، بحسب القدرة.

وأشار إلى أن سيارات الإسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفيات القطاع لتلقي العلاج.

ووصفت الأطقم الطبية حالة أحد الجرحى بـ'الخطيرة'، وذلك لإصابته برصاصة في 'الظهر'، وفق القدرة.

وتجددت المواجهات للجمعة التاسعة على التوالي، بين مئات الشبان الفلسطينيين، والجيش الإسرائيلي في عدة نقاط على طول الحدود الفاصلة مع قطاع غزة.

ويستخدم الجيش، قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص الحي والمطاطي، لقمع المتظاهرين الذين يردون برشق الحجارة.

التعليقات