30/01/2016 - 21:22

عباس يدعو إلى تبني المبادرة الفرنسية وإشراك مجلس الأمن

​دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي، للدفع لعقد مؤتمر دولي للسلام لتطبيق مبادرة السلام العربية، وحل الدولتين، وإنشاء آلية جديدة ومجموعة عمل دولية على غرار المجموعات، التي تعمل لحل أزمات المنطقة مثل (5+1)، وغيرها.

عباس يدعو إلى تبني المبادرة الفرنسية وإشراك مجلس الأمن

محمود عباس (أ.ف.ب)

دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي، للدفع لعقد مؤتمر دولي للسلام لتطبيق مبادرة السلام العربية، وحل الدولتين، وإنشاء آلية جديدة ومجموعة عمل دولية على غرار المجموعات، التي تعمل لحل أزمات المنطقة مثل (5+1)، وغيرها.

وشدد عباس في كلمته أمام مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي، في دورته الـ26، المنعقدة في أديس أبابا، السبت، على ضرورة إنشاء هذه الآلية الجديدة، وعقد المؤتمر الدولي، وتفعيل دور مجلس الأمن. ورحب بالمبادرة التي أعلن عنها وزير الخارجية الفرنسي فابيوس الجمعة، وأشاد بالجهود العربية والأوربية وبجهود الأصدقاء من أجل دعم هذا التوجه.

وقال عباس إن "الوضع القائم لا يمكن القبول باستمراره، ولن نرضى باستمرار الاحتلال والاستيطان، ولا بمواصلة سرقة مواردنا ومصادرنا الطبيعية، وحرماننا من استغلال أراضينا والاستثمار فيها". وتابع "لن نعود للمفاوضات من أجل المفاوضات، ولن نبقى وحدنا نطبق الاتفاقات الموقعة، ولن نقبل أبداً بالحلول الانتقالية أو المؤقتة".

وجدد دعوته المجتمع الدولي للعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني عبر قرار ملزم من مجلس الأمن، وضمن سقف زمني واضح ومحدد يضمن للشعب الفلسطيني نيل حقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال إن "الأمن والسلام لن يتحقق في منطقتنا، إلا بانتهاء الاحتلال والاستيطان، نحن باقون هنا على أرضنا، وفي وطننا الذي عمرناه وبنينا عليه هويتنا التاريخية والحضارية وإسهاماتنا الإنسانية منذ آلاف السنين، ولن نرضى عنه بديلا".

 

التعليقات