02/02/2016 - 19:11

الاحتلال يهدم أكثر من 20 مبنى جنوب الخليل

قوات الاحتلال وصلت في حوالي السابعة صباحا، ونفذت عملية الهدم، وتركت 12 عائلة بلا مأوى أي نحو 80 شخصا

الاحتلال يهدم أكثر من 20 مبنى جنوب الخليل

صورة توضيحية

هدمت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، أكثر من عشرين مبنى جنوب الخليل، وتركت عشرات الفلسطينين بدون مأوى، وذلك بذريعة أن المباني مبنية بدون ترخيص في منطقة عسكرية.

وقالت منظمة حقوق المواطن في اسرائيل لوكالة فرانس برس "ان الجنود هدموا نحو 24 مبنى في خربة جنبه بالقرب من مدينة يطا جنوب الضفة الغربية".

وقال رئيس المجلس القروي هناك، نضال يونس "وصلت القوات الاسرائيلية في حوالي السابعة صباحا، ونفذت عملية الهدم، وتركت 12 عائلة بلا مأوى أي نحو 80 شخصا".

وخربة جنبة في منطقة تسمى مسافر يطا، وهي منطقة زراعية يعيش فيها نحو 1300 فلسطيني في تجمعات قروية على تلال جنوب الخليل.

وبحسب مكتب شؤون الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (إوتشا)، فإن جيش الاحتلال طرد عام 1999 معظم السكان من المنطقة، ودمر أو صادر معظم منازلهم وممتلكاتهم بعد أن أعلن أن المنطقة هي منطقة إطلاق نار.

وبعد عدة أشهر، ردا على التماسين قدمهما السكان، أصدرت المحكمة أمرا احترازيا مؤقتا قضى بالسماح لسكان القرى بالعودة إلى المنطقة لحين إصدار قرار نهائي.

وقالت مديرة منظمة "بتسيلم"، ساريت ميخائيلي إن "إسرائيل أعلنت عن هذه الأراضي منطقة عسكرية في سنوات السبعينيات، وطعنت منظمات حقوق الإنسان مرارا بادعاء إسرائيل أن الأرض منطقة عسكرية لأنه سب القانون الدولي فإن إقامة مناطق عسكرية في أراض محتلة أمر غير شرعي".

ويؤكد السكان الذين يعيش الكثيرون منهم في كهوف ويربون الماشية أن أجدادهم عاشوا في هذه المنطقة قبل الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة عام 1967.

واستنكر ناطق باسم الاتحاد الأوروبي، طلب عدم ذكر اسمه، هدم المباني، وقال إن بينها عشرة مبان شيدت بتمويل من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية في الخارج وللحماية المدنية.

 

التعليقات