25/02/2016 - 11:34

22 عامًا على مجرزة الحرم الإبراهيمي

يصادف اليوم الخميس، الذّكرى الـ 22 على مجزرة الحرم الإبراهيميّ بمدينة الخليل، التي أقدم على ارتكابها المستوطن الإرهابيّ، باروخ غولدشتاين، في الـ 25 من شهرشباط/فبراير من عام 1994، في المسجد الإبراهيميّ، بمدينة الخليل.

22 عامًا على مجرزة الحرم الإبراهيمي

يصادف اليوم الخميس، الذّكرى الـ 22 على مجزرة الحرم الإبراهيميّ بمدينة الخليل، التي أقدم على ارتكابها المستوطن الإرهابيّ، باروخ غولدشتاين، في الـ 25 من شهر شباط/فبراير من عام 1994، في المسجد الإبراهيميّ، بمدينة الخليل. وتمّ تنفيذ المجزرة بينما كان المصلّون يؤدّون صلاة الفجر، فدخل عليهم غولدشتاين وفتح رشّاشه، مطلقًا النيّران، بشكل عشوائيّ على كلّ المصلّين الذين تواجدوا حينها.

وانتهت فصول الجريمة بالانقضاض على الإرهابيّ اليهوديّ، غولدشتاين وقتله.

وأتت المجزرة هذه بعد خمسة أشهر فقط من توقيع اتّفاقيّة أوسلو، ما كاد أن ينسفها لولا ضغوطات دوليّة جمّة مورست على السّلطة الفلسطينيّة.

تمخّضت المجزرة، في السّياسة الإسرائيليّة، عن لجنة تحقيقات كان اسمها 'لجنة شمغار'، على اسم القاضي الذي ترأّس لجنة التّحقيقات، يهودا شمغار، أفضت إلى قرار تقسيم المسجد بين المسلمين واليهود، ما أدّى إلى هيمنة المصلّين اليهود على أكثر من نصف المصلّى.

ويمارس ضدّ الفلسطينيّين في الحرم الإبراهيميّ على وجه الخصوص، وفي مدينة الخليل عمومًا، سياسة إقصاء ممنهجة ودائمة، تهدف لتهويد المزيد من الأراضي والمواقع الفلسطينيّة، التي تشهد استفحالاً في المستوطنات الإسرائيليّة المقامة على الأراضي الفلسطينيّة في محافظة الخليل.

بعد 22 وعشرين عامًا، عادت الخليل لتتصدّر العناوين في الهبّة الشّعبيّة الفلسطينيّة الرّاهنة، إذ خرج منها غالبيّة منفّذي العمليّات.

وغولدشتاين، الإرهابيّ منفّذ العمليّة، هو مستوطن من سكّان 'كريات أربع' المحاذية لمدينة الخليل، والمقامة على الأراضي الفلسطينيّة. وتتلمذ غولدشتاين على يد إرهابيّين من حركة كاخ الإرهابيّة. وكان الإرهابيّ معروفًا في أوساط المصلّين المسلمين، إذ اعتاد استفزازهم. وهدف غولدشتاين بعمليّته الإرهابيّة لاجتثاث الوجود الفلسطينيّ في البلدة القديمة بالخليل.

قائمة بشهداء مجزرة الحرم الإبراهيميّ:

رائد عبد المطلب حسن النتشة
علاء بدر عبد الحليم طه أبو سنينة
مروان مطلق حامد أبو نجمة
ذياب عبد اللطيف حرباوي الكركي
خالد خلوي أبو حسين أبو سنينة
نور الدين إبراهيم عبيد المحتسب
صابر موسى حسني كاتبة بدر
نمر محمد نمر مجاهد
كمال جمال عبد الغني قفيشة
عرفات موسى يوسف برقان
راجي الزين عبد الخالق غيث
وليد زهير محفوظ أبو حمدية
سفيان بركات عوف زاهدة
جميل عايد عبد الفتاح النتشة
عبد الحق إبراهيم عبد الحق الجعبري
سلمان عواد عليان الجعبري
طارق عدنان محمد عاشور أبو سنينة
عبد الرحيم عبد الرحمن سلامة
جبر عارف أبو حديد أبو سنينة
حاتم خضر نمر الفاخوري
سليم إدريس فلاح إدريس
رامي عرفات علي الرجبي
خالد محمد حمزة عبد الرحمن الكركي
وائل صلاح يعقوب المحتسب
زيدان حمودة عبد المجيد حامد
أحمد عبد الله محمد طه أبو سنينة
طلال محمد داود محمود دنديس
عطية محمد عطية السلايمة
إسماعيل فايز إسماعيل قفيشة
نادر سالم محمد صالح زاهدة
أيمن أيوب محمد القواسمي
عرفات محمود أحمد البايض
محمود صادق محمد أبو زعنونة

التعليقات