27/02/2016 - 18:05

انطلاق فعاليات أسبوع "مقاومة الأبرتهايد الإسرائيلي"

أعلنت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، عن انطلاق فعاليات أسبوع مقاومة الاستعمار والأبرتهايد الإسرائيلي محليا وعالميا.

انطلاق فعاليات أسبوع

تصوير: الأناضول

أعلنت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، عن انطلاق فعاليات أسبوع مقاومة الاستعمار والأبرتهايد الإسرائيلي محليا وعالميا.

وأكدت اللجنة في مسيرة نظمتها في مدينة رام الله، اليوم السبت، أنها ماضية في عزل إسرائيل والشركات والمؤسسات المتواطئة في نظامها الاستعماري والعنصري، تماماً كما عزل نظام "الأبارتهايد" في جنوب أفريقيا من قبل.

وقال عضو سكرتاريا اللجنة، جمال جمعة، "إن هذه المسيرة تفتتح أسبوع مناهضة الاستعمار والفصل العنصري الإسرائيلي بمشاركة مئات الجامعات، والمدن في العالم، كما أنها جاءت للرد على كل الحكومات المتواطئة في العالم ضد حركة المقاطعة، والإعلان عن تصعيد حركة المقاطعة في وجه الاحتلال و"الأبارتهايد" محليا وعالميا".

وفي المهرجان الخطابي الذي أعقب المسيرة، أكد المتحدثون على ضرورة دعم حركة المقاطعة، ومناهضة التطبيع بكافة اشكاله، والضغط على صناع القرار من أجل سن سياسات تدعم صمود الناس وتقاطع الاحتلال بكافة الأشكال.

وجاء في بيان وزعته اللجنة خلال المسيرة، أن المقاطعة انتشرت في أرجاء العالم حتى باتت تؤثر في الاقتصاد الإسرائيلي، حيث انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر فيه في 2014 بالمقارنة مع 2013 بنسبة 46%. كما انخفضت صادرات الاحتلال إلى السوق الفلسطينية بنسبة 24% في الربع الأول من 2015. وتقدر خسائر إسرائيل جرّاء حملة المقاطعة "BDS " بمليارات الدولارات.

وأكدت اللجنة في بيانها على حقوق الشعب الفلسطيني ككل، في كافة أماكن تواجده في الوطن والشتات، كما وردت في نداء المقاطعة BDS التاريخي، الصادر عن الغالبية الساحقة من قوى ونقابات وأطر وشبكات شعبنا في 9/7/2005، وهي: إنهاء الاحتلال على كافة الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967، إنهاء منظومة الأبارتهايد في أراضي 1948، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها.

التعليقات