28/03/2016 - 17:37

أونروا بحاجة إلى 474 مليون دولار لتكملة إعمار غزة

الوكالة تحتاج إلى 474 مليون دولار أمريكي، لتكملة ملف إعمار وبناء منازل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، المتضررة بشكل كلي وجزئي بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة

أونروا بحاجة إلى 474 مليون دولار لتكملة إعمار غزة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'أونروا'، إن عدم التزام الدول المانحة بتعهداتها المالية، يؤخّر عملية إعادة إعمار قطاع غزة.

وقال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم 'أونروا'، إنّ الوكالة تحتاج إلى 474 مليون دولار أمريكي، لتكملة ملف إعمار وبناء منازل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، المتضررة بشكل كلي وجزئي بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وأضاف أبو حسنة أنّ أونروا طلبت في مؤتمر إعادة إعمار غزة، 724 مليون دولار، لإنجاز ملف الإعمار، وإصلاح أضرار بيوت اللاجئين، تلقت منها 250 مليون دولار.

وتابع: 'لا نزال نحتاج إلى 474 مليون دولار، لتكملة هذا الملف، ونتمنى من الدول المانحة أن تفي بالتزاماتها لتكملة بناء الأضرار.

وكانت 'أونروا'، قد أعلنت الشهر الماضي، أنها أنهت بناء 41 منزلا فقط من البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية الأخيرة بشكل كلي، وسيتم الانتهاء من إعمار وبناء 600 منزل مدمر كليا، خلال الأيام القليلة القادمة.

وكانت قد تعهدت دول عربية وغربية، في تشرين أول/ أكتوبر2014 بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين.

وفي وقت سابق ناشد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، الدول والمؤسسات المانحة بضرورة الإسراع بتلبية التعهدات المالية المعلن عنها، وقال إنه لم يصل منها سوى 30%.

تجدر الإشارة إلى أن الحرب العدوانية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في صيف العام 2014، أسفرت عن استشهاد نحو 2320 فلسطينيا، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد الوحدات المهدمة جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن.

إلى ذلك، قال أبو حسنة إن إسرائيل أوقفت منذ أيام توريد مواد بناء لصالح مشاريع تشرف عليها في قطاع غزة.

وذكر المستشار الإعلامي لأونروا، عدنان أبو حسنة، لصحافيين في غزة أن السلطات الإسرائيلية بررت هذا الإجراء المستمر منذ أربعة أيام بأن بعض المواد الواردة 'أسيء استخدامها' ما أدى لتوقف عشرات مشاريع الوكالة في القطاع.

وأكد أبو حسنة أن 'هناك فعلا مواضيع عالقة في هذا الإطار إلا أننا في الطريق الى حل هذه الإشكاليات مع الجانب الإسرائيلي قريبا جدًا'.

اقرأ/ي أيضًا | أربعينيّة يوم الأرض | ملف خاص

التعليقات