18/04/2016 - 20:56

ترحيب فلسطيني بوقف تركيب كاميرات في الأقصى

محافظ القدس عدنان الحسيني يرحب اليوم الإثنين بقرار الحكومة الأردنية وقف تركيب كاميرات في المسجد الأقصى

ترحيب فلسطيني بوقف تركيب كاميرات في الأقصى

رحب محافظ القدس عدنان الحسيني، اليوم الإثنين، بقرار الحكومة الأردنية وقف تركيب كاميرات في المسجد الأقصى حسب اتفاق سابق تم التوصل إليه مع إسرائيل برعاية أميركية.

وقال الحسيني لرويترز 'هذا موقف حكيم لأنه فعلا حصل جدل. في ناس رأت في الموضوع أنه يمثل خطرا عليهم خلال وجودهم في باحات المسجد، ووجهة نظر ثانية كانت ترى أن الكاميرات ستنقل ما يقوم به المتطرفون في المسجد.'

وأضاف أن 'الجدل يظهر مخاوف الناس أن تستغل هذه الكاميرات لا سيما أنها كانت ستكون مفتوحة بشكل دائم ضد المتواجدين والمرابطين في المسجد'.

وتابع قائلا 'هذا الأمر (تركيب الكاميرات) صار رأي عام وجدل حوله، ومن الحكمة بمكان أن يتخذ هذا القرار من الأردن'.

وقال رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم إن 'الهدف الأساسي من التوجه والطرح الأردني لنصب كاميرات في الحرم القدسي الشريف- في ساحاته وليس داخل المساجد- هو رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للأماكن المقدسة في الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما (36 فدانا).'

وأضاف 'غير أننا فوجئنا منذ إعلان نيتنا تنفيذ المشروع بردود أفعال بعض أهلنا في فلسطين تتوجس من المشروع، وتبدي ملاحظات عليه وتشكك في مراميه وفي أهدافه'.

وتابع قائلا 'ولأننا نحترم الآراء جميعها لإخوتنا في فلسطين عامة، وفي القدس الشريف خاصة، فقد وجدنا أن هذا المشروع لم يعد توافقيا بل قد يكون محل خلاف. وبالتالي فقد قررنا التوقف عن المضي في تنفيذه'.

وأوضح النسور أن الهدف من تركيب الكاميرات كان 'أن نجني فوائد قانونية وسياسية وإعلامية في مواجهة الاعتداءات المتكررة على حرمة المقدسات التي كان يتنصل منها الإسرائيليون بسبب عدم توثيقها'.

وقال 'إضافة إلى الفائدة الكبرى حيث ستزيد من ربط المسلمين في كافة أصقاع العالم بالأماكن المقدسة وتزيد من تعاطفهم ودعمهم لها".

اقرأ/ي أيضًا | جودة: إسرائيل تحاول منع وضع الكاميرات في الأقصى

التعليقات