07/05/2016 - 15:12

عباس يناقش مع السيسي التطورات على الساحة الفلسطينية

المباحثات ستتطرق إلى مناقشة قضية الفتح الدائم لمعبر رفح الواصل بين سيناء وقطاع غزة.

عباس يناقش مع السيسي التطورات على الساحة الفلسطينية

يبدأ الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يوم غد الأحد، زيارة رسمية إلى مصر تستمر يومين، يلتقي خلالها نظيره المصري عبد الفتاح السيسي (الإثنين)، وعددًا من المسؤولين المصريين، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

وقال سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، جمال الشوبكي، في اتصال هاتفي مع الأناضول، اليوم السبت، إن لقاءات الرئيس أبو مازن بالقاهرة، 'ستشهد استعراض تطورات الوضع الداخلي في الساحة الفلسطينية، خاصة في ظل حالة الأوضاع الإنسانية والأمنية المتدهورة، وانتهاك حُرمة المقدسات الدينية واستمرار الاستيطان'.

ومن المقرر أن تتطرق القمة، بحسب الشوبكي، إلى جدول أعمال القمة العربية التي ستعقد في موريتانيا يوليو/تموز المقبل، خاصة أن القضية الفلسطينية ستتصدر المباحثات المرتقبة، ومتابعة نتائج أعمال اللجنة الوزارية التي تشكلت بقرار من القمة العربية الأخيرة بالقاهرة مارس/أزار 2015، لمتابعة مجلس الأمن حيث تجتمع بشكل دوري.

وأشار الشوبكي إلى أن المباحثات ستتطرق إلى مناقشة قضية الفتح الدائم لمعبر رفح الواصل بين سيناء وقطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا | عباس يبلغ مصر موافقته على فتح معبر رفح بانتظام

وبحسب سفير فلسطين بالقاهرة فإن: 'الموقف المصري واضح بشأن الفتح الدائم لمعبر رفح، فهو يريد جهة شرعية رسمية فلسطينية على المعبر، ودائمًا هناك تشاور للحالات الإنسانية، لكن نحن نريد فتح دائم للمعبر وإنهاء الحصار المفروض على غزة، وهذا يتطلب تمكين حكومة الوفاق الوطني من أداء دورها وسيطرتها على المعابر'.

التعليقات