15/05/2016 - 10:19

النيران تلتهم ألف دونم جنوب الخليل

التهمت النيران، فجر اليوم الأحد، نحو ألف دونم من أراضي بلدة بيت عوا جنوب الخليل في الضفة الغربية.

النيران تلتهم ألف دونم جنوب الخليل

التهمت النيران، فجر اليوم الأحد، نحو ألف دونم من أراضي بلدة بيت عوا جنوب الخليل في الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، وفا، عن شهود عيان من قرية الياسرية القريبة، أن النيران اشتعلت في المناطق الشرقية للبلدة والقريبة من مستوطنة "نحال نجهوت" المقامة على أراضي المواطنين، وأتت على نحو ألف دونم من الأراضي المزروعة بعضها بالزيتون واللوزيات.

وأشارت إلى أن طبيعة المكان حالت دون السيطرة الفورية على النيران من قبل طواقم الدفاع المدني، موضحة أن أسباب اشتعال النيران لا تزال غير معروفة.

وقالت مصادر فلسطينية إن المستوطنين قاموا بإشعال الأراضي لإيقاع خسائر مادية كبيرة للمواطنين الفلسطينيين ومحاولة السيطرة لاحقًا، إما من خلال شرائها أو مصادرتها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وأكد شهود عيان أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي لم تتدخل للسيطرة على النيران وإخمادها إلا بعد أن التهمت مئات الدونمات وجبالًا كاملة من أشجار الزيتون واللوزيات، وبعد أن اقتربت من حدود المستوطنة القريبة.

وفي السابق، قام المستوطنون بإحراق أراضي تابعة للفلسطينيين في كثير من المرات، لتكبيدهم خسائر مادية فادحة وبث اليأس والخنوع في نفوسهم، ليتمكنوا تحت رعاية جنود الاحتلال وحمايتهم من سلب المزيد من الأراضي وإقامة البؤر الاستيطانية، وتحويلها إلى مستوطنات ترعاها حكومة الاحتلال في ما بعد.

التعليقات