13/07/2016 - 11:46

رفع الحصار عن حافلات الركاب والسيارات بغزة بعد 9 أعوام

​بعد تسعة أعوام من الحصار، الذي منع خلاله إدخال حافلات للركاب ومركبات أخرى إلى قطاع غزة، دخلت أول ثماني حافلات ركاب، اليوم الأربعاء، إلى قطاع غزة، إضافة إلى شاحنات تبريد ومركبات أخرى.

رفع الحصار عن حافلات الركاب والسيارات بغزة بعد 9 أعوام

بعد تسعة أعوام من الحصار، الذي منع خلاله إدخال حافلات للركاب ومركبات أخرى إلى قطاع غزة، دخلت أول ثماني حافلات ركاب، اليوم الأربعاء، إلى قطاع غزة، إضافة إلى شاحنات تبريد ومركبات أخرى.

وذكرت مصادر فلسطينية أنه جرى إدخال ثماني حافلات نقل وأربع ثلاجات تبريد من خلال معبر بيت حانون/ إيريز الخاضع للسيطرة الإسرائيلية في شمال قطاع غزة.

وبحسب شهود عيان، تم إدخال العشرات من السيارات الخاصة الحديثة إلى القطاع، ما يمكن أن يساهم في تخفيف أزمة النقل بغزة وأن يخفض من سعر السيارات هناك، حيث تبلغ أسعار السيارات الخاصة أضعافًا كثيرة بسبب شحها في القطاع.

وأوضحت المصادر أن الخطوة جاءت في ضوء اتفاق توصلت إليه الهيئة العامة للشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية مع السلطات الإسرائيلية.

وحظرت إسرائيل إدخال حافلات النقل والمركبات منذ فرضها الحصار المشدد على قطاع غزة منتصف عام 2007، وفي منتصف عام 2010 سمحت إسرائيل بإدخال مركبات حديثة إلى قطاع غزة مع استمرارها في حظر إدخال مركبات النقل ذات الحجم الكبير.

التعليقات