22/07/2016 - 09:05

الاحتلال يقلص أعداد مسافري غزة عبر معبر "إيريز"

أفاد مسؤول فلسطيني أن السلطات الإسرائيلية قررت تقليص أعداد المسافرين من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمالي القطاع، إلى مدينة القدس والخارج.

الاحتلال يقلص أعداد مسافري غزة عبر معبر "إيريز"

أفاد مسؤول فلسطيني أن السلطات الإسرائيلية قررت تقليص أعداد المسافرين من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون 'إيريز' شمالي القطاع، إلى مدينة القدس والخارج.

وقال محمد المقادمة، مدير الإعلام في وزارة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية لوكالة الأناضول إنه 'أبلغتنا السلطات الإسرائيلية أن 150 مصلياً فقط سيعبرون اليوم الجمعة إلى مدينة القدس للصلاة في المسجد الأقصى، بعد أن كانت أعدادهم تصل لنحو 300 مصل أسبوعياً'.

ووفق المقادمة، بررت السلطات الإسرائيلية قرار التقليص بعدم التزام المسافرين بالمغادرة في ذات اليوم.

وسمحت السلطات الإسرائيلية بعد الحرب الأخيرة على غزة في صيف 2014 لسكان القطاع من كبار السن بالتوجه إلى القدس لأداء صلاة الجمعة في الأقصى، والعودة في نفس اليوم عبر معبر 'إيرز' المخصص لعبور الأفراد والخاضع لسيطرتها.

كذلك، قررت السلطات الإسرائيلية بحسب المقادمة تقليص أعداد المسافرين من غزة إلى معبر الكرامة للسفر عبر الأردن إلى الخارج من 100 شخص إلى 80 أسبوعياً (بينهم طلبة ومرضى)، لأسباب غير معروفة، بحسب المسؤول نفسه.

اقرأ/ي أيضًا | آلية حصار جديدة: إسرائيل تمنع البريد عن غزة

ويحتاج تنقل الفلسطينيين بين قطاع غزة والضفة الغربية إلى موافقة مسبقة من السلطات الإسرائيلية، التي تمنح تصاريح لفئات محددة فقط كالمرضى والتجار والأجانب.

التعليقات