01/09/2016 - 16:39

فتح معبر رفح استثنائيا السبت والأحد

أعلنت سفارة دولة فلسطين في القاهرة، اليوم الخميس، أنه تقرر فتح معبر رفح يومي السبت والأحد المقبلين في الاتجاهين .

فتح معبر رفح استثنائيا السبت والأحد

غزيون ينتظرون فتح المعبر

أعلنت سفارة دولة فلسطين في القاهرة، اليوم الخميس، أنه تقرر فتح معبر رفح يومي السبت والأحد المقبلين في الاتجاهين .

وأوضحت السفارة في بيان صحافي أن المعبر سيعمل وفقا للآلية المتبعة لفئات المرضى وحملة الإقامات والتأشيرات في الخارج وأصحاب الحالات الإنسانية.

وتغلق السلطات المصرية هذا المعبر بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواعٍ تصفها بـ'الأمنية'، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية، لتشارك بذلك إسرائيل في فرض الحصار على قطاع غزة.

يشار إلى أن السلطات المصرية فتحت المعبر بداية الشهر الماضي لمدة خمسة أيام أمام الحالات الإنسانية في الاتجاهين. وتنتهج السلطات المصرية، منذ عهد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، سياسة صارمة ضد قطاع غزة، تتمثل بإغلاق معبر رفح البري بشكل دائم وثابت، ليكون فتحه استثناءً ووفق شروط وأوقات تصعب على الحياة الفلسطينية في القطاع، التي تعاني أصلًا حصارًا بريا، بحريا وجويا من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ومنعت السلطات المصرية 14 حاجا من السفر عبر معبر رفح ، كانوا في طريقهم لأداء فريضة الحج يوم الثلاثاء الماضي.

وكان قد غادر صباح الثلاثاء، أول فوج من حجاج قطاع غزة والمكون من (775) حاجا إلى السعودية، عبر معبر رفح البري لأداء فريضة الحج.

وأوضح مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح، هشام عدوان، أن السلطات المصرية أخبرتهم في الجانب الفلسطيني، أن بعض من أعيدوا من المعبر 'مُدرجين ضمن قائمة المنع الأمني' لدى مصر، دون ذكر عددهم.

وتابع عدوان 'سنتواصل مع الجهات المعنية في مصر لتسهيل سفر الأشخاص الذين أعيدوا وليسوا مدرجين ضمن قائمة المنع الأمني'.

ويغادر الحجاج بواقع ثلاث رحلات يوميا ولمدة 3 أيام، وكل رحلة ستحمل نحو 266 حاجا، عن طريق البر من معبر رفح إلى مطار القاهرة، ومن ثم إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة، حسب إدارة الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

اقرأ/ي أيضًا| مصر تمنع 14 حاجا فلسطينيا من السفر عبر معبر رفح

وبحسب المصدر ذاته، يرافق حجاج قطاع غزة بعثات إدارية ووعظية وطبية تهدف لتوجيه الحجاج خلال أداء مناسك الحج.

التعليقات