03/10/2016 - 23:41

تجمع الشخصيات المستقلة يرفض استثناء غزة من الانتخابات المحلية

تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة يعلن رفضه قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية القاضي بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة

تجمع الشخصيات المستقلة يرفض استثناء غزة من الانتخابات المحلية

أعلن 'تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة'، رفضه قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية، الصادر الإثنين، والقاضي بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة.

وقال 'التجمع'، في بيان صحفي إن إجراء الانتخابات في الضفة الغربية، دون قطاع غزة 'يكرس الانقسام الفلسطيني'.

وكشف التجمع عن إرساله رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب خلالها بضرورة تأجيل الانتخابات حتى يتم التوافق الوطني بإجرائها في قطاع غزة والضفة الغربية بالتزامن.

ويضم التجمع، علماء مسلمين ورجال دين مسيحيين وقضاة وأكاديميين ورجال أعمال وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص وأعضاء مجالس بلدية ومخاتير وأطباء ومثقفين وكتاب يتوزعون في الضفة الغربية وغزة وخارج فلسطين.

ودعا التجمع إلى تغليب المصلحة الوطنية العليا لدى الجميع والبدء بالتحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية وبلدية.

وكانت قد أوصت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، مساء الإثنين، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بتأجيل الانتخابات المحلية لمدة ستة أشهر يتم خلالها ترتيب البيت الداخلي، ومعالجة الأنظمة والقوانين ذات الصلة بما يخدم المصلحة العليا للشعب الفلسطيني.

وقررت محكمة العدل العليا الفلسطينية، الإثنين، إجراء الانتخابات المحلية في الضفة فقط دون غزة، دون أن تحدد موعدا لذلك، وهو ما رفضته حركة 'حماس' واعتبرته قرارا يكرّس حالة 'الانقسام'.

اقرأ/ي أيضًا | لجنة الانتخابات الفلسطينية توصي بتأجيل الانتخابات المحلية 6 شهور

وكانت قد جرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة 'حماس' المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

التعليقات