11/10/2016 - 09:32

إضراب جزئي بمدارس الضفة وسط انقسام بصفوف المعلمين

أتى إعلان عن الإضراب الشامل بجميع المدارس، بعد إعطاء وزارة التعليم مهلة لمدة عشرة أيام لسحب التنبيهات التي وجهتها للمعلمين وتهديدات الفصل لكل من يقوم بالإضراب.

إضراب جزئي بمدارس الضفة وسط انقسام بصفوف المعلمين

شهدت المدارس بالضفة الغربية صباح اليوم الثلاثاء، إضرابا جزئيا، حيث لم يلتزم جميع المعلمين بقرار الحراك الموحد للمعلمين بالمدارس إعلان الإضراب الشامل مع الالتزام الحضور إلى المدارس.

وأتى إعلان عن الإضراب الشامل بجميع المدارس، بعد إعطاء وزارة التعليم مهلة لمدة عشرة أيام لسحب التنبيهات التي وجهتها للمعلمين وتهديدات الفصل لكل من يقوم بالإضراب.

ويتمثل الإضراب بعدم التدريس مع حضور المعلمين إلى مدارسهم منذ الصباح حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

ولوحظ أن عددا كبير من المعلمين لم يلتزموا بالإضراب نتيجة حالة الانقسام في صفوفهم، حيث أن الإضراب لم يشمل معظم المدارس كما كان في السابق.

بالمقابل، دعت وزارة التعليم في بيان لها   الطلاب إلى الالتزام، اليوم الأربعاء، بالدوام المدرسي، داعيةً مدراء المدارس والمعلمين إلى متابعة حضور وغياب الطلاب بشكل دقيق.

وصرح المتحدث باسم حراك المعلمين، صامد صنوبر، أن ' العديد من مدارس الضفة تشهد إضراباً عن التعليم، مع تواجد المعلمين في المدارس حتى انتهاء الدوام'.

وأكد أن 'هذا الإضراب ليوم واحد فقط، احتجاجا على قيام وزارة التربية والتعليم بإرسال التنبيهات لآلاف المعلمين الذين شاركوا في الإضراب الجزئي الذي قام به الحراك في الثاني والعشرين من أيلول/ سبتمبر الماضي، واحتجاجا على سياسة أجهزة الأمن الفلسطينية المتمثلة باستدعاءات وضغوطات أمنية والتي كان آخرها اعتقال 18 مواطنا من قيادة حراك المعلمين الموحد في الأول من تشرين أول/ أكتوبر في رام الله، والتفاف الحكومة على بعض ما جرى الاتفاق عليه في الإضراب الشامل الماضي'.

وقال إنهم سيواصلون خطواتهم الاحتجاجية، مؤكدا أنه 'لن تكسر أية سياسيات أمنية حراكنا ومطالبنا'.

اقرأ/ي أيضًا| الضفة الغربية: حراك المعلمين يعلن غدا إضرابا عن التعليم

وقال وكيل وزارة العمل، ناصر قطامي، إن 'الحكومة ممثلة برئيس الوزراء، رامي الحمد الله، أوفت بما عليها من التزامات تجاه المعلمين، ما يعني أنه لا يوجد أي موجبات تستدعي إضراب المعلمين'.

وأضاف أنه 'حسب القوانين فإن الجهة التي تدعو للإضراب تتولى دفع أجور المضربين، ويجب أن يكون الإضراب في مكان العمل ولا يضر بالمسيرة التعليمية'.

التعليقات