04/11/2016 - 17:22

إصابات واعتقالات بقمع مسيرات الضفة الغربية الأسبوعية

​أصيب ستة أشخاص بجراح متفاوتة، بينهم طفل، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرات الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في كفر قدوم وبلعين ونعلين، كما أصيب العشرات بالاختناق

إصابات واعتقالات بقمع مسيرات الضفة الغربية الأسبوعية

قوات الاحتلال في كفر قدوم (أ.ف.ب)

أصيب ستة أشخاص بجراح متفاوتة، بينهم طفل، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرات الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في كفر قدوم وبلعين ونعلين، كما أصيب العشرات بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته قوات الاحتلال بكثافة.

وفي كفر قدوم، أصيب مواطنان فلسطينيان وناشط إسرائيلي، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما، فيما جرى اعتقال المواطن نهاد مصالحة من بلدة حجة المجاورة أثناء تواجده في كفر قدوم لزيارة أقاربه.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية، منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال داهمت البلدة تحت غطاء كثيف من قنابل الغاز والصوت والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، الأمر الذي أدى لإصابة مواطنين اثنين وناشط إسرائيلي بجروح وصفت بالطفيفة.

وأكد شتيوي أن قوات الاحتلال استهدفت منازل المواطنين بقنابل الغاز والمياه العادمة، عرف منها منزل المواطن طاهر زاهي، ما أدى إلى إصابة أفراد أسرته بالاختناق.

وكانت مسيرة كفر قدوم انطلقت اليوم لمناسبة مرور 99 عاما على وعد بلفور المشؤوم، بمشاركة واسعة من أبناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية الداعية لتخليص شعبنا من الاحتلال.

وفي بلعين، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا وناشطا إسرائيليا في المسيرة الأسبوعية.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين، عبد الله أبو رحمة، إن المسيرة خرجت اليوم تنديدا بوعد بلفور المشؤوم في ذكراه التاسعة والتسعين، مضيفا أن قوات الاحتلال قمعت المسيرة واعتقلت أحمد أبو رحمة، عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، شقيق الشهيدين باسم وجواهر أبو رحمة، وناشط السلام الإسرائيلي ميخا رخمن.

وشارك في المسيرة، أهالي بلعين ومجموعة من النشطاء الإسرائيليين والدوليين من بلجيكا والبرازيل، منهم حركة 'بدون أرض' البرازيلية، التي قامت بعمل تطوعي تمثل بتنظيف النصب التذكاري للشهيد باسم أبو رحمة.

وفي نعلين، أصيب طفل بعيار مطاطي بالرأس وحالته مستقرة، إضافة إلى العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين بحالات اختناق بالغاز السام والمسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية، غرب محافظة رام الله والبيرة.

كما تسببت قنابل الغاز والصوت التي سقطت بكثافة على منازل المواطنين بأضرار مادية حيث تسبب بتكسير زجاج العديد من المركبات الخصوصية وعرف من أصحابها: خليل مصطفى عميرة، ومحمد عبد القادر عميرة، ومحمد عوض عميرة، إضافة إلى زجاج شاحنة للمواطن عليان موسى.

وقال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين، محمد عميرة، إن مسيرة اليوم انطلقت لإحياء ذكرى وعد بلفور المشؤوم، وإحياء لذكرى رحيل القائد الكبير صخر حبش.

وأضاف أن 'ما زاد من عدد المصابين بحالات الاختناق، هو استخدام الاحتلال لقذائف الغاز المسماة بالصاروخ والتي تصل إلى مدى يصل إلى كيلو متر'.

اقرأ/ي أيضًا| مواجهات بين مقدسيين وقوات الاحتلال

وأردف عميرة أن الاحتلال نشر قوات معززة في حقول الزيتون محاولا منع المواطنين من الاقتراب من المناطق المهددة بالمصادرة، إلا أن المواطنون أدوا صلاة الجمعة في المنطقة، كما العديد من الشباب استطاعوا كسر الحصار والوصول إلى منطقة الجدار.

التعليقات