23/11/2016 - 23:19

حماس: "نرحب بوساطة تركية في صفقة تبادل أسرى"

نقدر عاليا استعداد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، التدخل لعقد صفقة تبادل مع إسرائيل، ونعتبر ذلك انحيازا للشعب الفلسطيني وللألاف من الأسرى في سجون الاحتلال.

حماس: "نرحب بوساطة تركية في صفقة تبادل أسرى"

استعراض لكتائب القسام برفح (أ ب)

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية 'حماس'، خليل الحية، مساء اليوم الأربعاء، على ترحيب حركته للاستعداد التركي في التوسط لاتفاق عقد صفقة تبادل أسرى جديدة مع الاحتلال.

وقال الحية، في مقابلة تلفزيونية أجراها على قناة 'الأقصى' الفضائية، 'نقدر عاليا استعداد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، التدخل لعقد صفقة تبادل مع إسرائيل، ونعتبر ذلك انحيازا للشعب الفلسطيني وللألاف من الأسرى في سجون الاحتلال'.

وأضاف، 'حتى تنجح الوساطة التركية لا بد من أن تتخلى إسرائيل عن إظهار اللامبالاة تجاه ملف جنودها الأسرى، وتلتزم بتطبيق صفقة وفاء الأحرار السابقة (2011)، التي أطلقت حماس بموجبها سراح الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، مقابل الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا من سجون الاحتلال الإسرائيلية'.

وقال إردوغان، في مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية، الإثنين الماضي، إن 'تركيا مستعدة لبذل ما بوسعها حول التوسط لإعادة الأسير الإسرائيلي لدى حماس شاؤول آرون، في حال قدمت إسرائيل ضمانات بالإفراج عن أسرى فلسطينيين. وفي السياق ذاته، قال الحية، إن 'ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لا يشهد في الوقت الراهن أي جهود أو وساطات حقيقية، وإطالة أمد أسر هؤلاء الجنود ليس في مصلحة الاحتلال'.

وفي مطلع نيسان/ أبريل الماضي، كشفت كتائب عز الدين القسام، الذراع المسلح لحركة 'حماس'، لأول مرة، عن وجود 'أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها'، دون أن تكشف عن عن حالتهم الصحية ولا عن هويتهم، باستثناء الجندي آرون شاؤول، الذي أعلن المتحدث باسم الكتائب، أبو عبيدة، في 20 تموز/ يوليو 2014، عن أسره، خلال تصدي مقاتلي 'القسام' لتوغل بري للجيش الاحتلال، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

وترفض حماس، بشكل متواصل، تقديم أي معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد أعلنت عن فقدان جثتي جنديين في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في 8 تموز/ يوليو 2014 واستمر لغاية 26 آب/ أغسطس من العام نفسه، هما آرون شاؤول، وهدار جولدن، لكن وزارة الأمن الإسرائيلية عادت وصنفتهما، في حزيران الماضي/ يونيو، على أنهما 'مفقودان وأسيران'.

اقرأ/ي أيضًا | حماس رفضت عرضين إسرائيليين لإبرام صفقة أسرى جديدة

وإضافة إلى الجنديين، تحدثت إسرائيل، عن فقدان إسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر إسرائيلي من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال العامين الماضيين.

التعليقات