09/01/2017 - 18:08

نداء لجمع 411 مليون دولار للفلسطينيين في سورية

الأنروا: غالبية اللاجئين الفلسطينيين الذين ما زالوا داخل سورية، ويقدر عددهم بـ450 ألف شخص بحاجة مستمرة إلى المساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة

نداء لجمع 411 مليون دولار للفلسطينيين في سورية

مخيم اليرموك (من الأرشيف)

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الإثنين، نداء إلى الدول المانحة لتقديم تمويل طارئ يتيح لها تقديم المساعدة لنحو نصف مليون فلسطيني تضرروا من النزاع في سورية.

وقالت الأونروا إن غالبية اللاجئين الفلسطينيين الذين ما زالوا داخل سورية، ويقدر عددهم بـ450 ألف شخص، في 'حاجة مستمرة' إلى المساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وأوضحت المنظمة خلال مؤتمر صحافي عقد في بيروت اليوم أنها تحتاج إلى 411 مليون دولار (390 مليون يورو) لتوفير الدعم لهؤلاء، إلى جانب 47 ألفا آخرين لجأوا إلى أماكن أخرى في المنطقة.

ولفتت إلى وجود نحو 280 ألف فلسطيني 'مشردين داخلياً' في سورية، 43 ألفا منهم في مناطق يصعب الوصول إليها أو في مناطق محاصرة بسبب النزاع، بينها مخيم اليرموك جنوب دمشق.

واعتبر مدير الأونروا في سورية ماتياس الشمالي في تصريح لوكالة فرانس برس أن 'حرمان الأشخاص الذين هم بحاحة للمساعدة الإنسانية نتيجة نزوح أو نزاع أو حرب، هو انتهاك واضح للقانون الإنساني'.

يشار إلى أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين، وفق المنظمة، قد لجأوا إلى لبنان والأردن، وهم بحاجة أيضا إلى مساعدات لتغطية نفقات معيشتهم.

وخلال مؤتمر صحافي في بيروت، قال مدير المنظمة بالوكالة في لبنان، حكم شهوان، إن 'بعض اللاجئين الفلسطينيين الذين لم يطلبوا من الأونروا أي مساعدات في السابق، يتطلعون اليوم إلينا كي نساعدهم لتلبية حاجاتهم الأساسية'.

وأضاف أن نحو 31 ألف فلسطيني، على الأقل، لجأوا إلى لبنان منذ بدء النزاع في سورية في آذار/مارس 2011، ضمن موجة لجوء ونزوح كبيرة طالت نحو نصف سكان سورية.

وقال شهوان إن 'ذلك يضاعف المساعدة التي يجب أن نقدمها للاجئين الفلسطينيين'.

يشار إلى أن لبنانء ينوء تحت عبء استضافة أكثر من مليون نازح سوري.

 

التعليقات