05/02/2017 - 12:16

وفد تركي يصل غزة لدراسة سبل حل أزمة الكهرباء

الوفد التركي، سيجتمع مع مسؤولين في سلطة الطاقة بغزة، لطرح "الحلول والآليات اللازمة لسد احتياجات القطاع من الكهرباء.

وفد تركي يصل غزة لدراسة سبل حل أزمة الكهرباء

وصل وفد تركي رسمي قطاع غزة، اليوم الأحد، عبر معبر بيت حانون' إيرز'، لدراسة سبل حل أزمة الكهرباء المستمرة منذ 10 أعوام.

وقال وكيل وزارة الخارجية بغزة، غازي حمد، إن وفدًا فنيا من وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، وصل صباح اليوم، إلى القطاع عبر معبر بيت حانون 'إيريز' الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، للتباحث بشأن أزمة الكهرباء.

وأضاف إن الوفد التركي، سيجتمع مع مسؤولين في سلطة الطاقة بغزة، لطرح 'الحلول والآليات اللازمة لسد احتياجات القطاع من الكهرباء'.

وأعلنت سلطة الطاقة بغزة أمس، أن وفدا رفيع المستوى من وزارة الطاقة التركية، سيزور قطاع غزة، لمتابعة بعض المشاريع التي ستشرف عليها الحكومة التركية في قطاع الكهرباء.

وسبق أن زار وفد من وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، قطاع غزة، في 12 تموز/يوليو، وعقد اجتماعاً مع نظرائهم في سلطة الطاقة الفلسطينية.

وأعلنت تركيا وقطر، مؤخرا عن تبرعهما بمبالغ مالية، ووقود بغرض تزويد محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالوقود، بعد تفاقم أزمة نقص التيار الكهربائي في القطاع.

وقررت تركيا تقديم 15 ألف طن من المحروقات لصالح محطة توليد الكهرباء، قطر، فيما قدمت قطر 12 مليون دولار لتمويل شراء وقود للمحطة.

ويعاني قطاع غزة الذي يعيش فيه مليوني نسمة، منذ 10 سنوات، من أزمة كهرباء حادة.

ويحتاج القطاع إلى 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، تقدم إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميغاوات، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

التعليقات