03/03/2017 - 15:29

مستوطنون يطلقون النار لمنع أهالي النبي صالح الوصول لنبع ماء

أحد سكان القرية الفلسطينية: تجري في قريتنا مواجهات كل يوم جمعة، لكن هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيه الجيش يطلق يد المستوطنين في مواجهة سكان القرية

مستوطنون يطلقون النار لمنع أهالي النبي صالح الوصول لنبع ماء

محتجون يرفعون الأعلام الفلسطينية قبالة مستوطنة "حلاميش" (أ.ف.ب.)

اشتبك عشرات المستوطنين اليوم، الجمعة، بالأيدي مع أهالي قرية النبي صالح وأطلقوا الرصاص الحي لمنعهم من الوصول إلى نبع المياه القريب من القرية الواقعة في وسط الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس وشهود عيان.

واندلعت المواجهات عندما وصل شبان من قرية النبي صالح إلى نبع مياه يقع ضمن حدود القرية، وتدخل المستوطنون لمنعهم من البقاء بالقرب من النبع، الذي أعلنوا سيطرتهم عليه في العام 2008 وإلحاقه بمستوطنتهم المقامة على 60% من أراضي القرية.

وتقع كل يوم جمعة مواجهات بين سكان قرية النبي صالح والجيش الإسرائيلي خلال مسيرات ينظمها الأهالي احتجاجا على مستوطنة 'حلميش' المقامة على أراضيهم وأراضي قرية دير نظام القريبة وعلى منع المستوطنين لهم من الوصول إلى النبع وإلى حقولهم.

وعادة ما يتدخل الجيش لرد المستوطنين، لكنه هذه المرة لم يتدخل، حسب ما أفاد الناشط في القرية باسم التميمي لوكالة فرانس برس، وقال إن 'الجيش ترك المستوطنين يطلقون الذخيرة الحية في الهواء وباتجاه المتظاهرين من أبناء القرية'.

وقال التميمي إنه 'تجري في قريتنا مواجهات كل يوم جمعة، لكن هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيه الجيش يطلق يد المستوطنين في مواجهة سكان القرية'.

ويعيش في قرية النبي صالح 800 شخص وهي تقع شمال رام الله في المنطقة المصنفة 'ج' والتي تسيطر عليها إسرائيل بالكامل.

التعليقات