01/06/2017 - 12:01

الحمد الله يستقبل كحلون ويبحثان خطوات اقتصاديا أقرتها إسرائيل

اللقاء عقد بعلم نتنياهو وليبرمان في مقر رئاسة الوزراء برام الله، وجرى خلال استعراض خطوات مدنية – اقتصادية أقرها الكابينيت الإسرائيلي، وبينها توسيع عمل معبر اللنبي وعدم هدم 20 ألف بيت فلسطيني في مناطق "ج"

الحمد الله يستقبل كحلون ويبحثان خطوات اقتصاديا أقرتها إسرائيل

الحمد الله (الأناضول)

استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، في مكتبه في رام الله أمس، الأربعاء، وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، وبحثا في تطبيق خطوات اقتصادية في الضفة الغربية، أقرها المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) قبل أسبوعين.

وجاء في بيان صادر عن مكتب وزير المالية الإسرائيلي أن كحلون وصل إلى مقر رئاسة الوزراء الفلسطينية في رام الله برفقة 'منسق أحمال الحكومة الإسرائيلي' بالمناطق المحتلة، يوءاف مردخاي، ومدير مصلحة الضرائب الإسرائيلية، موشيه آشير، ومدير قسم الميزانيات بوزارة المالية الإسرائيلية أمير ليفي، كما شارك وزير الشؤون المدنية الفلسطيني، حسين الشيخ. وجرى اللقاء بعلم رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، أفيغدور ليبرمان.

وبحسب بيان المالية الإسرائيلية، فإن الجانبين اتفقا على تشكيل طاقم عمل لبحث مواضيع اقتصادية ومالية وتشجيع التعاون الاقتصادي الإسرائيلي – الفلسطيني.

وأضاف البيان أنه جرى خلال اللقاء استعراض خطوات مدنية – اقتصادية التي صادق عليها الكابينيت، وخاصة القرار المتعلق بالسماح بأعمال بناء فلسطينيين في أماكن في المنطقة 'ج' في الضفة الغربية، التي تقع تحت السيطرة الإدارية والأمنية بحسب اتفاقيات أوسلو، وتشكل مساحتها 60% من مساحة الضفة.

والحديث عن أماكن تقع بمحاذاة مناطق 'أ' الخاضعة لسيطرة إدارية وأمنية فلسطينية، بحسب الاتفاقيات، وكذلك محاذية من مناطق 'ب' الخاضعة لسيطرة إدارية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

ووفقا لقرار الكابينيت فإنه لن يتم هدم قرابة 20 ألف بيت فلسطيني بنيت في أراضي بملكية أصحاب البيوت ولكن من دون الحصول على تصاريح بناء.   

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان لـ'منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق' أنه 'تشمل الإجراءات تمديد ساعات العمل في معبر اللنبي (الكرامة على الحدود بين أريحا والأردن) لمدة 24 ساعة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وزيادة ساعات تشغيل المعابر في منطقة الضفة الغربية وتطويرها، وإنشاء منطقة صناعية بالقرب من معبر ترقوميا'.

ونقلت وكالة "وفا" عن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، إعلانه، اليوم الخميس، أن معبر الكرامة سيعمل 24 ساعة، ابتداءً من 20 حزيران،يونيو الجاري، وحتى تشرين الأول/أكتوبر، طيلة أيام الأسبوع، ما عدا أيام الجمعة والسبت.

وأوضح الشيخ في بيان صحفي أنه مع مطلع عام 2018 سيعمل المعبر 24 ساعة على مدار السنة.

التعليقات