23/07/2017 - 14:36

الفلسطينيون يطالبون بتحرك دولي لوقف جرائم الاحتلال بالقدس

دعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية في القدس المحتلة، مشيرة إلى أنها تنظر بقلق شديد إزاء استمرار قوات الاحتلال باقتراف جرائم بحق الفلسطينيين.

الفلسطينيون يطالبون بتحرك دولي لوقف جرائم الاحتلال بالقدس

التنديد بالإجراءات التي تمارسها قوات الاحتلال ضد الأقصى. نشطاء.

دعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية في القدس المحتلة، مشيرة إلى أنها تنظر بقلق شديد إزاء استمرار قوات الاحتلال باقتراف جرائم بحق الفلسطينيين.

وقالت المؤسسة في بيان عممه على وسائل الإعلام، الأحد، إنها تتابع بقلق شديد التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس، والذي يأتي في إطار مواصلة قوات الاحتلال ارتكابها لجرائم الحرب ضد السكان الفلسطينيين، من خلال تكثيفها في الأيام القليلة الماضية للهجمات الجوية والمدفعية في أنحاء متفرقة من قطاع غزة.

وأدانت بشدة الإجراءات التي تمارسها قوات الاحتلال ضد الأقصى، والتي تمثلت في إغلاقه، ومنع إقامة الصلاة فيه.

واعتبرت أن هذه الإجراءات تشكّل انتهاكًا لحرية العبادة لا سيما نص المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي نصت على الحق في حرية الدين أو المعتقد، والإعلان بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد

واستنكرت الإجراءات والممارسات الإسرائيلية المتصاعدة، التي تستهدف المضي في المخطط الإسرائيلي العنصري الرامي لتهويد مدينة القدس وطمس هويتها الإسلامية العربية، ضاربة عرض الحائط بكل الأعراف وأحكام القانون الدولي الإنساني، التي تلزم قوات الاحتلال بالامتناع عن إحداث أي تغيير في الإرث التاريخي والديني للدولة المحتلة.

ودعت مؤسسة الضمير المجتمع الدولي لاسيما الدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، لتحمل مسئولياتها القانونية والأخلاقية في كفالة احترام ضمانات القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، وتأمين الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد للانتهاكات المرتكبة بحقه.

وفي ذات السياق، دعا رئيس لجنة القدس بالمجلس التشريعي النائب أحمد أبو حلبية الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية لمواصلة النفير العام نصرةً للمسجد الأقصى المبارك وحمايته من الاعتداءات الإسرائيلية بحقه.

وحثّ أبو حلبية خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بمدينة غزة الشعوب العربية والإسلامية الضغط على قادتها، من أجل أن يفعلوا دورهم للدفاع عن المسجد الأقصى، وتقديم الدعم المادي والمعنوي له.

وبيّن أن شباب الأقصى يبذلون الغالي والنفيس للدفاع عنه، " إن شاء الله سيضطر العدو صاغرا لأن يتجاوب مع هذه المسيرات، وستتم إزالة هذه البوابات الالكترونية".

وتابع حديثه" ظن الاحتلال بوضعه البوابات الالكترونية في باحات الأقصى أن أمتنا نائمة؛ فإذا يجد نفسه أمام مسيرات وتظاهرات واسعة وكبيرة للنفير العام الذي أعلنه المسلمون في شتى بقاع الأرض من اندونيسيا حتى المغرب وما زالت هذه التظاهرات مستمرة للآن".

ودعا أبو حلبية المملكة الأردنية وحكومتها لتفعيل دورهم بشكل كبير للدفاع عن المسجد الأقصى، متسائلاً "ماذا ينتظر العرب والمسلمون أن يُهود الأقصى أم أن يهدم أو أن يقسم؟".

وطالب بتفعيل قرارات جامعة الدول العربية بتخصيص صندوق لدعم صمود المدينة المقدسة وأهلها، لمواجهة المخططات الإسرائيلية الخطيرة الرامية لتهويد المسجد وطمس المعالم والآثار الإسلامية والمسيحية.

التعليقات