08/09/2017 - 20:00

المستوطنون يعربدون والاحتلال ينذر بهدم 11 منزلا في قلقيلية

المستوطنون في "رحاليم" المقامة على أراضي قرية الساوية جنوب مدينة نابلس، يقتعلون 43 شجرة زيتون مثمرة من أراضي القرية

المستوطنون يعربدون والاحتلال ينذر بهدم 11 منزلا في قلقيلية

قلقيلية (صورة أرشيفية)

أقدم عدد من مستوطني "رحاليم" المقامة على أراضي قرية الساوية جنوب مدينة نابلس، فجر اليوم الجمعة، على اقتلاع وقطع 43 شجرة زيتون مثمرة من اراضي القرية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، بأن عددا من المستوطنين تسللوا ليلا إلى منطقة الواد شمال قرية الساوية، وقطعوا 43 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن، جمعة محمد خير الله.

الإحتلال ينذر بهدم 11 منزلا شرق قلقيلية

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية فلسطينية في قرية جيت شرق مدينة قلقيلية، شمال القدس المحتلة، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمتها فجر اليوم الجمعة، وسلّمت عددا من سكانها إخطارات بهدم منازلهم.

وأوضحت أن قوات الاحتلال سلّمت 11 مواطنا من أهالي القرية إنذارات بهدم منازلهم، وأنه "تم تحديد موعد الـ 27 من الشهر الجاري لتقديم اعتراضات على قرارات الهدم أمام المحاكم الإسرائيلية".

ونقلت تقارير عن عضو المجلس القروي في جيت، عمر خميس يامين قوله إن "المجلس سيعمل مع الجهات الفلسطينية المختصة وأهالي القرية لوقف إخطارات الهدم الجديدة".

وأشار يامين في تصريحات للصحافة إلى أن القرية التي تقع في منطقة (ج) والتي تخضع لسيطرة إدارية وأمنية إسرائيلية، تعاني من أزمة سكنية وأن المنازل التي صدرت بحقها أوامر هدم بنيت في أراضي القرية خارج المخطط الهيكلي للقرية.

وأشار إلى أن المنازل المهددة بالهدم تقع شمال القرية وجنوبها، على مقربة من مستوطنتي "كدوميم" و"جلعاد"، مضيفا "لا أستبعد أن تكون أوامر الهدم التي تم توزيعها اليوم تمت بتحريض من المستوطنين، الذين يخططون للاستيلاء على هذه أراضي القرية لتوسيع المستوطنات".

عربدة للمستوطنين في الخليل

وفي الخليل، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الجمعة منطقة جالا غرب بلدة بيت أمر شمال المدينة، تحت حراسة عسكرية مشددة من قبل جنود الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية بأن المستوطنين "اقتحموا مقاما إسلاميا وأدوا طقوسا تلمودية داخله، وبعد الانتهاء منها قاموا بجولة في مناطق أثرية وينابيع مياه قريبة منها".

في غضون ذلك، أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال عقب قمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية في قضاء قلقيلية. وتنظم هذه المظاهرات الأسبوعية، للمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عامًا.

التعليقات